عاجل: واشنطن تعلن عن أول إجراء في الشمال السوري إرضاءً لتركيا

24 أغسطس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

عاجل: واشنطن تعلن عن أول إجراء في الشمال السوري إرضاءً لتركيا

أعلنت الولايات المتحدة أن ميليشيات الحماية بدأت بإزالة جزء من تحصيناتها شمال شرقي سوريا، وذلك ضمن مساعي إنشاء المنطقة الآمنة.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في تغريدة عبر “تويتر” أن ميليشيات الحماية هدمت بعض تحصيناتها شمال شرقي سوريا، وأوضحت أن ذلك جاء عقب اتصال هاتفي الأربعاء بين وزيرَي الدفاع التركي خلوصي أكار، والأمريكي مارك إسبر حول الوضع الأمني في المنطقة.

ورأت القيادة المركزية أن هذ الإجراء يعكس التزام ميليشيات الحماية بتطبيق “الآلية الأمنية” إلا أنها لم تفصح عن مكان أو عدد التحصينات التي تمت إزالتها.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي مارك إسبر يوم الأربعاء الماضي اتفقا خلاله على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، اعتباراً من مساء نفس اليوم.

يُشار إلى أن أنقرة وواشنطن توصلتا في 7 آب/ أغسطس الجاري لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشترك” جنوب تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وذلك بعد مفاوضات مكثفة وأشهُر من الجمود حول المنطقة.

تركيا بالعربي

أردوغان: تركيا بعد 18 عاما تقول وتفعل ما تريد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، خلال الاحتفال الذي أقيم بمناسبة الذكرى الـ18 لتأسيس حزب العدالة والتنمية “يدخل حزبنا مرحلة جديدة في الذكرى الـ18 لتأسيسه وهي المرحلة الأهم لنا”.

وأكد أردوغان أن “حزب العدالة والتنمية ماضٍ في طريقه رغم كل الأقاويل، وهو من سيصل بتركيا إلى أهدافها”.

وأضاف “واجبنا هو خدمة الحق وخدمة الشعب التركي، ونرى أن القضية أعمق بكثير من إتمام سنواتنا الـ18”.

وشدد أردوغان على أن “هدف حزب العدالة والتنمية هو أن نكون امتداداً لأجدادنا”، مضيفاً “نأمل في سنواتنا القادمة أن نفخر بالذكرى الـ20 والـ25 والـ30 لخدمة أمتنا”.

وتطرق أردوغان إلى الإنجازات التي حققها حزب العدالة والتنمية خلال السنوات الماضية قائلا “الحمدلله لم نخلف وعدا قطعناه لشعبنا”.

وأشار أردوغان إلى الحروب المعلنة والخفية التي شنتها جهات معادية ضد العدالة والتنمية بعد إعلانه عن أهدافه في العام 2012 مؤكدا على أنه “لا يمكن بعد الآن لأي جهة أن تعبث بنا، فنحن أقوى الآن بكثير وتكلفة التخطيط للتلاعب بنا عالية”.

وأضاف “خلال الأعوام الـ18 الماضية من تاريخ حزبنا لم نكن نؤدي فقط أعمالاً تجارية بل نقاتل قوى مختلفة ونعمل للنهوض بتركيا”.

وفي إشارة إلى تصريحات زعيم المعارضة الأخيرة حول التواجد التركي القليل في البحر الأبيض المتوسط قال أردوغان “لعله لم يسمع بتواجد سفننا للتنقيب في المتوسط، أو لم يتعرف على العلم التركي وهو يرفرف عالياً هناك”.

وأضاف “نحن نواصل العمل في وقت يقول فيه الآخرون ماذا يفعل الأتراك”.

على صعيد متصل أكد أردوغان على أن “تركيا اليوم تقول وتفعل ما تريده في الساحة السياسية وعلى طاولة المفاوضات، ولن يتمكن أحد من توجيه تركيا كما كانوا يفعلون سابقا”.

واحتفل اليوم حزب العدالة والتنمية بالذكرى الـ18 لتأسيسه والذي يوافق في 14 آب/أغسطس2001، حيث تم تأجيل الاحتفال بميلاد الحزب إلى اليوم لتزامن ذكرى تأسيسه مع عيد الأضحى الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.