عاجل: تطورات محور كبينة

24 أغسطس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

أفشلت “هيئة تحرير الشام”، اليوم السبت، عدة محاولات تقدم لقوات النظام والميليشيات الروسية المساندة لها على محور كبينة في ريف اللاذقية الشمالي.

ونقلت شبكة “إباء” الإخبارية عن مصدر عسكري في الهيئة قوله: إن “قوات النظام بدأت محاولاتها بقصف مروحي ومدفعي عنيف بعشرات البراميل المتفجرة وقذائف المدفعية”.

وأضاف: أن مقاتلي الهيئة تمكنوا من إعطاب دبابة وجرافتين عسكريتين لقوات النظام على ذات المحور، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تشهدها المنطقة.

وأكد المصدر، أن عددًا من جنود النظام قتلوا، وأصيب آخرون بجروح، أثناء محاولات التقدم الفاشلة، مشيرًا إلى أن “تحرير الشام” تمكنت اليوم من صدّ محاولتي تقدم لقوات النظام على محور كبينة وحده.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الروسية تحاول منذ أكثر من 4 أشهر التقدم على تلال كبينة الإستراتيجية، الأمر الذي كلفها مئات القتلى والجرحى، دون تحقيق أي تقدم يذكر.

الفصائل تتحدث عن حشود للنظام السوري شرقي إدلب

أعلنت الفصائل المقاتلة في إدلب، عن حشود عسكرية جديدة لقوات النظام السوري في الجهة الشرقية الجنوبية للمحافظة، بعد أيام على توقف المعارك في المنطقة.

وقال المسؤول العسكري في “الجبهة الوطنية للتحرير”، قتيبة البكري، اليوم السبت 24 من آب، إن حشودًا عسكرية لقوات النظام في مناطق عطشان وسكيك جنوب شرقي إدلب، متوزعة بين عناصر وآليات عسكرية.

وأضاف البكري لعنب بلدي، أن “النظام يحشد في تلك المناطق، بالتزامن مع تحليق مستمر لطيران الاستطلاع”.

وأشار إلى أن جميع الفصائل والمقاتلين بحالة استعداد وتأهب للتعامل مع أي عملية عسكرية متوقعة تجاه مناطق الفصائل.

وقال “المرصد 20” المتخصص برصد التحركات العسكرية في ريف حماة، لعنب بلدي، اليوم، إنه تم رصد آليات وعربات ناقلة للجنود، إضافة لدبابات في محور تل مرق والمنطقة المحطية، بريف إدلب الجنوبي.

كما أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” عبر “تلغرام” اليوم، تدمير دبابة لقوات النظام على محور تل النمر بريف ادلب الجنوبي، إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

يأتي ذلك بعد أيام على خسارة الفصائل لمناطق استراتجيية في الشمال السوري، تمثلت بسيطرة النظام على مدينة خان شيخون جنوبي إدلب،

ومدن وبلدات ريف حماة الشمالي، في حملة عسكرية مدعومة بالطيران الروسي على المنطقة.

وكان القيادي السابق في “جيش العزة”، المنضوي ضمن “الجبهة الوطنية للتحرير”، المقدم سامر الصالح، حذر الخميس الماضي، من أن المرحلة الثانية، بعد السيطرة على خان شيخون، ستكون مدينة معرة النعمان في ريف إدلب.

وقال الصالح، عبر حسابه في “تويتر”، إن الروس النظام السوري والإيرانيين لن يقفوا عند خان شيخون، معتبرًا أن السيطرة عليها هي المرحلة الأولى، متوقعًا أن تمتد المرحلة الثانية إلى معرة النعمان.

وتوقع أن تطرح روسيا والنظام اتفاقًا لوقف إطلاق النار ريثما يتم تجهيز وترتيب صفوف القوات المهاجمة.

وشهدت المنطقة في الأيام الماضية تصعيدًا عسكريًا وهجومًا من قبل قوات النظام مدعومة بسلاح الجو الروسي وميليشيات إيرانية ولبنانية.

وأعلن النظام السوري بشكل رسمي أمس الجمعة، سيطرته على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي، إضافة إلى مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، بحسب بيان لـ ”القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة”، نقلته وكالة (سانا).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.