تسجيل الدخول

تصريح جديد لزعيم المعارضة التركية حول اعادة العلاقات مع نظام الأسد

19 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
تصريح جديد لزعيم المعارضة التركية حول اعادة العلاقات مع نظام الأسد

تركيا بالعربي

جدد زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال كليجدار أوغلو” دعوته للتعاون مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” في سوريا وكذلك تهجمه على سياسة حكومة بلاده الخارجية عبر تصريحات “فضحت جهله”.

ودعا “كليجدار أوغلو” حكومة بلاده لـ”ضرورة التواصل والتعاون” مع رأسَيْ النظامين السوري والمصري “بشار الأسد” و”عبد الفتاح السيسي” في الملف السوري واستنكر التواجد التركي في سوريا.

ومن جانب آخر هاجم زعيم المعارضة التركية سياسة الحكومة الخارجية عبر إطلاقه تصريحات غريبة حيث اتهمها بعدم التنقيب عن الموارد الطبيعية شرق المتوسط كما تفعل دول أخرى وهو ما وصفته صحف تركية بـ “الفضيحة” مستغربة من أن أبرز قادة المعارضة ليس على علم بوجود 3 سفن تركية تواصل عمليات التنقيب في المنطقة بالرغم من الضغوطات الدولية.

وفي تعليقه على تلك التصريحات قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية “عمر جليك”: إن هذا المستوى من “الجهل” غير مقبول بالنسبة لحزب الشعب الجمهوري أيضاً، وأضاف في تغريدة عبر حسابه في “تويتر” أن الرأي العام يملك الحق بتوقع تصريحات أكثر مسؤولية من الرئيس العامّ لأحد الأحزاب التركية.

وكان “كمال كليجدار أوغلو” قد طالب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مؤخراً بإعادة العلاقات مع نظام الأسد “بأسرع وقت ممكن” وتساءل بقوله: “لماذا نعقد مباحثات غير مباشرة مع النظام السوري عن طريق روسيا، ولماذا لا يوجد سفير لنا في دمشق؟” ، مدعياً أن وحدة الأراضي السورية من مصلحة أنقرة.

وبدوره أعلن رئيس حزب الوطن المعارض “دوغو برينجك” قبل أيام أنه تلقى دعوة من بشار الأسد لزيارة دمشق، مؤكداً أنه سيقوم بذلك في أيلول القادم على رأس وفد من المعارضة التركية وانتقد حكومة الرئيس أردوغان لعدم تواصلها مع النظام السوري واعتبره “خطأً كبيراً”، كما دعاها إلى المشاركة في وفده الذي سيزور دمشق.

الجدير بالذكر أن مسؤولين بارزين في الحكومة التركية واصلوا مهاجمة رأس النظام في سوريا بشار الأسد بسبب ارتكابه الجرائم بحق المدنيين، وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” في وقت سابق: إن الأسد تسبب بقتل وتهجير ملايين السوريين المعارضين لحكمه، وعذّب عشرات الآلاف من الأشخاص داخل سجونه.

وشدد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مؤخراً على أن موقف بلاده لم يتغير من نظام الأسد، كما رأى أن النظام الحالي في سوريا غير قادر على حكم البلاد.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.