اعتر افات لسوري في ولاية قونية التركية

18 أغسطس 2019آخر تحديث :
اعتر افات لسوري في ولاية قونية التركية

تركيا بالعربي

اعترا فات لسوري بمحاولة تنفيذ هجوم كلفته به “ب ي د”في قونيا التركية

نشرت وسائل إعلام تركية اعترافات شاب سوري من أصول عربية، كلّفته مليشيا “قسد” بتنفيذ هجو م إرها بي في ولاية قونيا لقاء إعفا ئه من القتا ل في صفوفها.

وكانت قد ألقت السلطات الأمنية في ولاية قونيا (وسط)، الأربعاء 7 آب / أغسطس، القـ.ـبض على 8 سوريين للتحقيق بعد أن ضبطت على متن سيارتهم 500 غر ام من مادة متفـ.ـجر ة مخبأة داخل لعبة أطفال.

ولفت الموقوف السوري “خلف الحسن” الانتباه في اعترافاته، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إلى تجنيد تنظيم “ب ك ك / ي ب ك” العرب المقيمين في مناطق سيطرته قسراً تحت مسمى “الخدمة الإلزامية”.

وأضاف خلف أنه خضع للتدريب على استخدام المتفجرات والأسلحة المتنوعة، قبل نحو شهرين، داخل معسكر للتنظيم يقع في بلدة عين العرب (كوباني).

وتابع مشيراً إلى أن التنظيم كلّفه بتنفيذ هجوم إرهابي في ولاية قونيا التركية لقاء إعفائه من الخدمة العسكرية والقتال في صفوفه.

وأطلع التنظيم الإرهابي السوري خلف على عدة صور تُظهر الموقع الذي تستهدفه العملية.

كما استخرج له بطاقة حماية مؤقتة (كمليك) تحمل اسماً مزيّفاً “محمود أحمد”، وأرسله إلى هدفه برفقة عائلة سورية في سبيل إبعاد شبهات الأمن عنه.

وأردف خلف قائلاً: “كان من المقرر أن أضع المتفجرات داخل دورة مياه بعد ربط الأسلاك اللازمة، وأفجرها باستخدام الهاتف المحمول، وكنت أخطط للعودة إلى سوريا بعد ذلك”.

وأضاف مشيراً إلى أن النقود التي ضُبطت بحوزته منحه إياها التنظيم الإرهابي ليتمكن من تنفيذ مهمته.

هذا وقدّم الشاب الموقوف للأجهزة الأمنية كافة الأسماء التي تواصل معها في سبيل إتمام المهمة، إضافة إلى أسماء الإرهابيين الذي تلقى على يدهم التدريبات اللازمة، بحسب المصدر.

“مركزية درعا”: الثورة جاهزة إذا ما أزدادت التوترات في ريف المحافظة

هددت لجنة درعا المركزية للمصالحة اليوم الأحد نظام الأسد بالثورة ضده وتسيير مظاهرات مناهضة له، ردًّا على انتهاكات قوات النظام بحق أبناء المحافظة.

ونقل تجمع “أحرار حوران” عن مصدر مقرب من اللجنة قوله: إن حالة الغضب لدى أهالي درعا ارتفعت جراء تصعيد المخابرات الجوية من انتهاكاتها بحق أبناء المحافظة، المتمثلة بالاعتقال والاختطاف، فضلًا عن سوقهم للقتال إلى جانب قوات الأسد شمال سوريا.

وأضاف المصدر بأن المفاوضات ما زالت مستمرة بين اللجنة ونظام الأسد، من أجل إطلاق سراح المعتقلين الذين اعتقلتهم المخابرات الجوية مؤخرًا.

في الأثناء أقامت المركزية عدة حواجز أمنية لها في ريف درعا الغربي، ظهر اليوم الأحد، مهددةً المخابرات الجوية باعتقال عناصرها في حال استمرت في اعتقال شباب المحافظة.

وأكد المصدر بأن مركزية درعا هددت نظام الأسد بخروج الأهالي في مظاهرات حاشدة في حال لم يفرج عن المعتقلين ولم يكشف عن مصيرهم، مشيرًا إلى حالة الاستياء الكبيرة لدى أهالي المعتقلين.

يذكر أن مخابرات النظام اعتقلت مدير القطاع الشرقي لمحافظة درعا في الدفاع المدني “كمال سلطي القادري”، المنحدر من بلدة أم المياذن شرقي درعا، بالتزامن مع قيام نظام الأسد بالتكثيف من اعتقال المدنيين بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية على حواجزه المنتشرة غربي درعا.

من جهة ثانية نفى المتحدث باسم الجيش الوطني السوري، مساء الأحد، الأنباء التي تحدثت عن دخول قوات النظام السوري المدعومة بغطاء جوي روسي إلى مدينة خان شيخون جنوبي إدلب.

وقال الرائد يوسف حمود المتحدث باسم الجيش الوطني السوري، في تصريح خاص لـ”وكالة أنباء تركيا”،

إن “أي حديث عن تمكن قوات النظام السوري من الدخول إلى مدينة خان شيخون جنوبي إدلب هو منفي”.

وأضاف أن “الاشتباكات تدور ما بين فصائل المعارضة السورية وقوات النظام السوري تسانده ميليشيات من إيران وحزب الله، على محور حاجز الفقير الذي يبعد 1.5 كيلومتر شمال غربي خان شيخون”.

وفي ردّ منه على سؤال حول التعزيزات العسكرية التي توجهت إلى جبهات ريفي إدلب وحماة لمؤازرة الفصائل هناك أجاب حمود أن “المؤازرات وصلت، أمس، إلى جبهات القتال وهي مستمرة بالوصول تباعًا”،

لافتًا إلى أنها “تعمل تحت إمرة غرفة عمليات الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش السوري الحر”.

بدوره نفى مدير المكتب الإعلامي في الفيلق الأول التابع للجيش الوطني،

صحة ما يتم تداوله عن دخول النظام السوري إلى مدينة خان شيخون،

مؤكدًا أن الاشتباكات ماتزال مستمرة في مناطق تحيط بالمدينة.

وفي حال تقدمت قوات النظام السوري على مدينة خان شيخون، حسب مصادر محلية، فإنها ستتمكن من محاصرة ريف حماة الشمالي بنسبة 80%،

ورصد كل طرق الإمداد، إضافة للسيطرة على منطقة واسعة خاصة وأن تلك المدينة تعتبر بوابة محافظة إدلب.

سيول وفيضانات في إسطنبول (فيديوهات)

رصدت تركيا بالعربي مقاطع فيديو لسيول جارفة وفيضانات في مدينة إسطنبول أحدثتها الأمطار الغزيرة والتي كانت قد حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية التركية ونقلتها تركيا بالعربي بشكل عاجل.

فنجد السيول والفيضانات أتت على مناطق تجارية كما حصل في  نفق أو عبارة الأمينيونو بمدينة إسطنبول:

وفيدية آخر من قلب أحد أحياء إسطنبول يظهر فيه السيول الجارفة:

وكانت هيئة الأرصاد الجوية التركية قد نشرت قبل ساعات بيان تحذيري عن استمرار الأمطار الغزيرة في مدينة إسطنبول في الساعات القادمة.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع آخر خبر نشرت الأرصاد الجوية توقعات عن الساعات القادمة حيث حذرت من استمرار هطول الأمطار الغزيرة عند ساعات الظهيرة في اسطنبول الذي يترافق بعواصف رعدية.

وكما قالت على حسب آخر المعلومات أن المطر سيستمر في الهطول حتى ساعات المساء في الطرف الأوربي من إسطنبول وما حول البوسفور بالإضافة إلى المدن القريبة من إسطنبول.

و حذرت الناس لأخذ احتياطاتهم في الساعات القادمة لزيادة سرعة الرياح والهطول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.