15 مليون هو عدد سكان إسطنبول.. أعراق وأجناس ومهاجرون

16 أغسطس 2019آخر تحديث :
سكان إسطنبول في شارع الإستقلال
سكان إسطنبول في شارع الإستقلال

تركيا بالعربي

يبلغ عدد المواطنين المقيمين في اسطنبول والمسجلين في دوائر نفوسها 15 مليون نسمة، ينتمون للكثير من الأعراق والأجناس.

وتحوي المدينة مهاجرين من ولايات تركية أخرى، بحسب ما ذكرت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، ونقل عنها موقع “Sondakika” في 15 من آب.

النسبة الأكبر من هؤلاء المهاجرين نحو إسطنبول هم من أهالي ولاية سيفاس (وسط تركيا)، ويبلغ عددهم 364 ألفًا و641 شخصًا.

يتبعهم أهالي ولاية اوردو (شمالي تركيا) حيث يبلغ عددهم 293 ألفًا و163 شخصًا يقيمون في ولاية إسطنبول.

وفي المرتبة الثالثة يأتي مجموعة من السكان لم تحدد ولاياتهم الأصلية ويبلغ عددهم 291 ألفًا و12 نسمة.

ثم يتبعهم المواطنون من ولاية توقات (شمالي تركيا)، ويبلغ عددهم في إسطنبول 289 ألفًا و990 نسمة.

وفي المرتبة الخامسة يأتي أهالي ولاية سامسون ويبلغ عددهم 279 ألفًا و391 شخص.

أهالي ارزروم تعدادهم في المدينة 251 ألفًا و299 مواطنًا، ثم غيرسون بـ 244 ألفًا و534 شخصًا، وأهالي طرابزون بـ 239 ألفًا و968 نسمة.

ثم يأتي في القائمة أهالي كاستمونو وملاطيا وسينوب وريزة وأنقرة وبقية الولايات التركية.

ويقيم في اسطنبول مليون سوري نصفهم يقيمون بشكل قانوني ويحملون وثيقة الحماية المؤقتة (الكيملك) الصادرة عن اسطنبول، والنصف الآخر مخالفون إما يملكون وثيقة حماية صادرة عن ولاية غير إسطنبول أو لا يحملون أي وثيقة.

المصدر: عنب بلدي

وعود بتسوية أوضاع أهالي طلاب سوريين مسجلين في إسطنبول

قال مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي، إن السلطات التركية وعدت بنقل وثيقة الحماية المؤقتة لأهالي طلاب المدارس المقيمين في إسطنبول.

وبحسب منشور شاركه الحنفي، عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك” أمس الخميس 15 من آب، جاء فيه “أن ولاية إسطنبول ستقوم بالعمل على قلب الكمليك لمدينة اسطنبول للطلاب المقيدين في المدارس التركية أو السورية المؤقتة”.

ويبقى الوعد غير رسمي قبل اعتماده رسميًا من المؤسسات الحكومية التركية.

وطالب مدير المكتب (غير رسمي) من الطلاب المسجلين في مدارس إسطنبول وأهاليهم الحاصلين على وثيقة الحماية المؤقتة خارج إسطنبول أن يشاركوا بياناتهم عبر رابط سيشارك مع والي إسطنبول، وسيغلق قبول الطلبات مساء اليوم، 16 من آب 2019.

لملء الاستبيان (اضغط هنا).

وفي سياق متصل أطلق منبر الجمعيات السورية مباردة جديدة من شأنها نقل قيود الكملك لعائلات سورية في مدينة إسطنبول ممن لديهم أطفال يحملون كملك إسطنبول ومسجلين في المدارس.

وقال المنبر في بيان جديد رصدته تركيا بالعربي أنه وبناءاً على تواصل منبر الجمعيات السورية مع والي اسطنبول وحرصاً منا على مستقبل أبنائنا الطلاب في المدارس الذين يحملون كيملك اسطنبول، والأهل لديهم كمالك مختلفة.

رابط جمع المعلومات أنقر هنا

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

منشور المنبر على الفيسبوك:

بناءاً على تواصل منبر الجمعيات السورية مع والي اسطنبول وحرصاً منا على مستقبل أبنائنا الطلاب في المدارس الذين يحملون…

Publiée par ‎منبر الجمعيات السورية – تركيا‎ sur Vendredi 16 août 2019

وفي موضوع آخر قال المنبر أنه ومن أجل تدعيم موقفه بالأرقام أمام الجهات الحكومية التركية فقد أطلق المنبر رابطاً لجمع معلومات تتعلّق بالأشخاص الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من ولاية غير اسطنبول وهم يعيشون في مدينة اسطنبول.

وقال المنبر في منشور على صفحته رصدته تركيا بالعربي أن هذا الإجراء يأتي من اجل العمل على احصاء حقيقي.

وتابع المنبر أن تبريراً كان لدى السلطات التركية والذي يقول أن نقل الناس الى ولاياتهم كان بسبب وجود مايقارب 500 الف سوري من ولايات اخرى بالاضافة لمن لايحملون بطاقات اقامة مؤقتة في اسطنبول مما شكل الضغط على المدينة حسب تصريحات الجهات الرسمية التركية.

وأكد المنبر أن البيانات التي يجمعها لن تسلم لأي جهة مهما كانت، والهدف من الاستبيان دعم محاولات المنبر بايجاد حلول لبعض المشاكل التي يواجهها السوريون بأرقام حقيقية وواقعية.

ونوه المنبر أن هذا الرابط خاص بالمتواجدين حالياً في مدينة اسطنبول ولديهم كمالك مختلفة جزء منها اسطنبول وجزء من مدن أخرى.
للعمل على محاولة لم شملهم إلى اسطنبول.

رابط الاستمارة (أنقر هنا)

أطلق منبر الجمعيات السورية، رابطاً لجمع معلومات تتعلّق بالأشخاص الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من ولاية غير اسطنبول…

Publiée par ‎منبر الجمعيات السورية – تركيا‎ sur Jeudi 15 août 2019

الميزانية التركية تحقق فائضًا في تموز

أعلنت وزارة المالية التركية، الخميس، أن ميزانية البلاد حققت فائضًا في يوليو/ تموز الماضي بلغ مقداره 9.9 مليار ليرة (1.78 مليار دولار).

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة حول معطيات الميزانية لشهر يوليو 2019.

وأشار البيان أن عوائد الميزانية خلال يوليو الماضي ارتفعت بنسبة 51.1 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي وبلغت 93.4 مليار ليرة (16.74 مليار دولار)، في حين ازدادت نفقات الميزانية للفترة المذكورة بنسبة 37.6 في المئة وبلغت 83.5 مليار ليرة (14.96 مليار دولار).

وأضاف البيان أن عوائد الميزانية في فترة يناير/ كانون الثاني- يوليو/ تموز من العام الحالي ارتفعت بنسبة 19.5 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وبلغت 496.4 مليار ليرة (88.96 مليار دولار)، كما ازدادت نفقات الميزانية للفترة نفسها بنسبة 22.7 في المئة وبلغت 565.1 مليار ليرة (101.27 مليار دولار).

وأوضح البيان أن فترة يناير/ كانون الثاني- يوليو/ تموز شهدت عجزًا في الميزانية بلغ 68.7 مليار ليرة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.