“فيروس الضحك” كوميديا عربية في إسطنبول (شاهد)

15 أغسطس 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

“فيروس الضحك” كوميديا عربية في إسطنبول (شاهد)

في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في مدينة إسطنبول التركية، أسس عدد من الشباب العرب، فرقة مسرحية ترفيهية نقدية حملت اسم “عرب ستاند آب كوميدي”، تعنى بتناول الحياة اليومية لأبناء الجاليات العربية في تركيا.

وبحضور واسع من الشباب العرب، دشنت الفرقة أولى عروضها المسرحية على خشبة أحد مسارح شارع الاستقلال الشهير بمنطقة تقسيم في إسطنبول، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وتضمن العرض الأول لوحات تمثيلية كوميدية لأكثر من 100 شاب وشابة من مختلف الثقافات العربية في إسطنبول، تناولت الحياة اليومية والمواقف العفوية التي يعايشها أبناء الجاليات العربية في تركيا.

عبد الرحمن الجميلي، منسق المسرحية قال لـ”وكالة أنباء تركيا” إن “فريق (عرب ستاند آب كوميدي) هو أول مجتمع ترفيهي عربي للكوميدية في مدينة إسطنبول، يهدف لخلق بيئة إيجابية ويناقش العديد من القضايا الاجتماعية، ويساعد في كسر روتين الغربة والضغط بين الجاليات العربية”.

أما عمر ممدوح، وهو أحد الشباب الذين شاركوا بالعرض وللمرة الأولى، فقال لـ”وكالة أنباء تركيا” إنه “كنت متحمسا جدا لتجربتي الأولى وعرض ما أملك من قدرات، والحمد لله أدائي حظي بتجاوب كبير من الحاضرين”.

وأكد ممدوح أنه “من خلال أي فن تستطيع إيصال الفكرة التي تؤمن فيها لكن الكوميديا وفي ظل الأوضاع الحالية تبقى أسهل وسيلة للتخفيف عن الناس”.

من جهتها، رأت هدى عدوان، وهي شابة عربية مقيمة في إسطنبول حضرت العرض، أن “مثل هذه الفعاليات تساهم في تخفيف الضغوط التي نعاني منها في الغربة كجاليات عربية، وأن العروض كانت رائعة ونفتخر بها، فهذه مواهب تشرفنا كعرب مقيمين في تركيا”.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

السلطات التركية تقوم بتحرير غرامات مالية على أصحاب محلات عربية في أزمير

بدأت السلطات التركية بفرض غرامات مالية على أصحاب المحلات التجارية اللذين لم يغيروا لافتات محلاتهم من اللغة العربية في مدينة أزمير.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع صحيفة ملييت فقد قام ضباط البلدية بجولة تفتيشية على المحلات التجارية .

وقامت الضابطة بإعطاء إندار لبعض المحال، بينما محلات ثانية تم تحرير ضبط غرامة مالية لأنهم لم يلتزموا بالمدة المحدده لهم من أجل تغير اللافتات.

وقالت الضابطة يجب أن تكون اللافتات مكتوبة بنسبة ٢٥ بالمئة باللغة العربية و ٧٥ بالمئة تركي بحسب القانون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.