إحصائية تكشف عن معدل البطالة الجديد في تركيا

15 أغسطس 2019آخر تحديث :
رجل عاطل عن العمل (البطالة)
رجل عاطل عن العمل (البطالة)

تركيا بالعربي

أعلنت هيئة الاحصاء التركية (TÜİK) أن معدل البطالة في شهر أيار الماضي بلغ 12.8%.

وجاء في الإحصائية التي نشرتها الهيئة اليوم، الخميس 15 من آب، أن مليونًا و21 ألف مواطن طردوا من العمل حتى آب من العام الحالي، بحسب مقارنة أجرتها الهيئة مع بيانات العام 2018.

وبحسب الأرقام، بلغ عدد العاطلين عن العمل في عموم تركيا لهذا العام أربعة ملايين و157 ألف شخص.

وقالت الهيئة إن معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة بلغ 23.3%، أما في الشريحة العمرية من 15 حتى 64 عامًا فبلغ %13.1.

وأشارت الإحصائية إلى ارتفاع في نسبة العاملين غير المسجلين بنسبة 34.4%.

موقع “The Global Economy” المتخصص بالأبحاث الاقتصادية نشر بحثًا لتوقعات معدل البطالة العالمي، أظهر أن نسبة البطالة العالمي في 2019 ستكون 7.52% عالميًا.

واحتلت فيه فنزويلا النسبة الأكبر بعدد العاطلين عن العمل، حيث بلغت النسبة 38.02%.

وجاءت تركيا في المرتبة 14 عالميًا في عدد العاطلين عن العمل، وتوقعت الدراسة أن تبلغ نسبة البطالة فيها 12.33%.

أما فنلندا فكانت أقل دولة بنسبة بطالة 0.70%.

وزير الخارجية التركي يكشف وعد ترامب حول المنطقة الأمنة

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس أنهم حصلوا على وعد من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب بشأن عمق المنطقة الأمنة في سوريا.

قال “جاويش أوغلو” في مؤتمر صحفي مع نظيرته السيراليونية، الخميس، إن أنقرة حصلت على وعد من الرئيس دونالد ترامب، بأن يكون عمق المنطقة الآمنة في سوريا 20 ميلا (32 كيلومترا).

وحذر الوزير التركي واشنطن من المماطلة في تنفيذ الاتفاق، مضيفًا “أي تكتيك للمماطلة من طرف الولايات المتحدة لن يكون مقبولًا.. مع الأسف لجأوا إلى المماطلة في “منبج” ولم يلتزموا بوعودهم”، وفقا لما نشرته وكالة الأناضول.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى “عدد من المسائل التي تحتاج إلى دراسة مفصلة ودقيقة، للاتفاق مع واشنطن بشأن المنطقة الآمنة”.

وأكد “أوغلو” على ضرورة إخراج الميليشيات الكردية من منطقة شرق الفرات والتوقف عن تزويدها بالسلاح من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن “منطقة شرق نهر الفرات باتت مقرا للإرهابيين”، وأن “على الولايات المتحدة الامتناع عن المماطلة في تأسيس المنطقة الآمنة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.