هكذا يمكنك الوصول إلى كندا عن طريق الكفالات؟

14 أغسطس 2019آخر تحديث :
الهجرة إلى كندا
الهجرة إلى كندا

تركيا بالعربي

عُرفت كندا خلال السنوات القليلة الماضية، بسياساتها المؤيدة لاستقبال اللاجئين بطريقة “شرعية” عن طريق مكاتب الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين في كافة بلدان العالم.

وإلى جانب الدور الحكومي باستقبال اللاجئين، يشارك مواطنون كنديون ومقيمون دائمون بالعملية، من خلال برامج خاصة لاستقبال ورعاية لاجئين تدعى “برامج الكفالة الخاصة للاجئين”.

وبحسب موقع الهجرة الكندي، فإن برامج الكفالة الخاصة تسمح لأشخاصٍ (كفلاء)، بإحضار لاجئ من خارج كندا، مؤهل للقدوم.

ويتمحور دور الكفيل حول تقديم الدعم للاجئين طوال مدة الكفالة، بما يتضمن المساعدة بعملية “الإسكان، تأمين اللباس، وتأمين الدعم العاطفي والاجتماعي”، في حين تعتبر الحكومة الكندية، أن تقديم الحماية للاجئين المكفولين عند احتياجها، هو أولوية دائماً.

ونستعرض إليكم هنا، أنواع الكفالات التي يمكن للاجئين من خلالها، الوصول إلى كندا:

حاملو اتفاق الكفالة: وهم مجموعات وقعت اتفاقات مع الحكومة الكندية لمساعدة وتقديم الدعم للاجئين عند وصولهم إلى كندا.

المجموعات الخماسية: وهي مجموعات مؤلفة من خمسة مواطنين كنديين أو مقيمين دائمين في كندا أو أكثر، ممن تفوق أعمارهم 18 عاماً، وقادرون على كفالة لاجئ واحد أو أكثر للقدوم إلى كندا والاستقرار في مجتمعهم المحلي. وهذه المجموعات تستطيع فقط، كفالة أشخاص معترف بهم كلاجئين.

الكفالات المجتمعية: وهي عبارة عن كفالة تقوم بها منظمة أو شركة قادرة على كفالة لاجئ للقدوم والعيش في كندا. وهذه المنظمات أو الشركات تستطيع فقط، كفالة أشخاص معترف بهم كلاجئين.

برنامج “BVOR”، وهو عبارة عن برنامج يتعاون من خلاله الكفيل الخاص مع الحكومة الكندية للعمل معاً ودعم أحد اللاجئين. ووكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، هي من تقوم بتحديد هوية اللاجئين المستفيدين من هذا البرنامج.

برنامج المساعدة المشتركة للكفالة: من خلال هذا البرنامج، تتشارك منظمات مع وزارة الهجرة الكندية لإعادة توطين لاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب الموقع، فإن مقاطعة “كيوبيك” لديها إجراءاتها الخاصة لكفالة اللاجئين. وعُلقت برامج المقاطعة لكفالة اللاجئين قبل أيام، حتى الـ 30 من تموز العام القادم، بسبب العدد الكبير من طلبات الكفالة التي تحتاج للمعالجة.

وتشير الأرقام الرسمية الكندية إلى أن عدد المهاجرين في كندا وصل إلى أعلى معدلاته منذ ما يقارب 100 عام، على حساب أعداد اللاجئين، بحيث يقدر عدد اللاجئين السوريين في كندا بـ 40 ألف لاجئ، 14 ألف منهم جاؤوا عن طريق الكفالات الخاصة، وذلك وفق الإحصائيات الصادرة في أيار الماضي.

المصدر: روزنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.