وزير الدفاع التركي يحدد موعد بدء تشغيل منظومة صواريخ “إس-400” الروسية

12 أغسطس 2019آخر تحديث :
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

تركيا بالعربي

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن البطارية الأولى من المنظومات “إس-400” الروسية وصلت تركيا، ومن المقرر وصول البطارية الثانية في الفترة ما بين أغسطس وسبتمبر المقبل.

وأضاف أكار، في تصريحات لقناة TRT Haber التلفزيونية، اليوم الاثنين، أن الدورات التدريبية والقدرة التشغيلية الأولى للمنظومة ستتم في نهاية ديسمبر المقبل، في حين أن القدرة التشغيلية الكاملة ستتم في أبريل 2020.

وأشار إلى أن عملية اختيار الموقع وأعمال التثبيت الخاصة بمنظومات “إس-400” جارية، مؤكدا في الوقت نفسه أن المحادثات مع واشنطن حول منظومة الصواريخ الأمريكية “باتريوت” متواصلة.

وكانت الولايات المتحدة أوقفت تسليم طائراتها من الجيل الخامس “إف-35” إلى تركيا، وتوقفت عن تدريب طياريها بعد أن فشلت في إقناع أنقرة بالتخلي عن عقد شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-400” لصالح منظومات “باتريوت” الأمريكية.

وتزعم الولايات المتحدة أن الأنظمة الروسية يمكن أن تكشف عن نقاط ضعف في طائرات “إف-35” الشبحية لروسيا، وعرضت بيع أنظمة صواريخ “باتريوت” إلى أنقرة بدلا من ذلك. لكن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض قبول مطالب الولايات المتحدة ، قائلا إن روسيا قدمت عرضا أفضل لتلبية احتياجات الأمن القومي، وهي منظومة “إس-400” للدفاع الجوي.

وفي المقابل، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أواخر يوليو الماضي، إن الصواريخ الروسية المضادة للجو لا تسبب مشكلة لحلف الناتو.

المصدر: الأناضول +RT

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.