مع قرب عيد الأضحى زاد التفاوض على الأسعار في أسواق الحيوانات

10 أغسطس 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

مع قرب عيد الأضحى زاد التفاوض على الأسعار في أسواق الحيوانات.

تاجر المواشي أورهان كايا، في مدينة قيصري التركية، كسر أصابع زبونه المسن مصطفى جويز، دون أن يدرك، في أثناء مصافحته.

الرجل العجوز ذهب إلى المستشفى بعد شعوره بالألم الشديد، وعلم أن أصابعه انكسرت، فطلب من البائع الذي جاء لزيارته تخفيض 500 ليرة تركية تعويضًا عما حصل، وقد أستجاب التاجر لطلب الرجل المسن.

تصريح رئيس حزب الحركة القومية التركية عن عودة السوريين والمنطقة الأمنة

شدد رئيس حزب الحركة القومية التركية دولت بهتشالي، اليوم الخميس، على حق تركيا العادل والمشروع، في إقامة المنطقة الآمنة شمالي سوريا، بالعمق الذي تراه مناسباً لها، في إطار حفظ أمنها القومي،

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بهتشالي في العاصمة التركية أنقرة.

وافتتح بهتشالي كلامه قائلا إن “المنطقة تغرق في ظلام دامس، بفعل الإمبريالية العالمية التي تسعى ضمن عمليات مستترة خبيثة لخلق صدام إسلامي إسلامي في كل مجال”.

وأكد أن “تركيا لن نقف مكتوفة الأيدي شرقي الفرات، بل سنقوم بما يجب لضمان الوجود المصيري التركي، وكل من يتحدى تركيا شرقي الفرات سيدفع ثمناً باهظاً”.

ومن أبرز ما أكد عليه بهتشالي:

  • الدولة التركية هي الجهة المسؤولة الأولى عن إقامة المنطقة الآمنة.
  • التفاهم التركي الأمريكي حول آلية إقامة ممر السلام ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها لإحلال السلام في المنطقة.
  • المنطقة الآمنة هي البنية التحتية والبيئة التي يتم تجهيزها لعودة اللاجئين السوريين إليها، ليتمكنوا من العيش بحياة جديدة آمنة.
  • لا يمكن حتى التفكير في أن تقوم تركيا بالتنازل عن إقامة المنطقة الآمنة.
  • ليس هناك من خصام مع اخوتنا من الأصول الكردية شرقي الفرات.
  • كل من يحلم بإقامة دولته الإرهابية على حدودنا، عليه أن لا ينسى أننا نحن من لا يترك حقه للغير، وأن شرهم سيرد عليهم.
  • العالم الإسلامي بدوله الـ 57 يتعرض لهجمات داخلية وخارجية مستمرة، يتم فيها الهيمنة على كل موارده من خلالها.
  • في كل مرة يتم وضع العقبات التي تعيق ظهور قيادات إسلامية حكيمة كالقيادة التركية الحالية.

إمام أوغلو يتعهد بوفاء وعده تجاه اللاجئين في اسطنبول

قال رئيس بلدية اسطنبول الكبرى (İBB)، أكرم إمام أوغلو، إنه سيفي بالوعد الذي قطعه قبل الانتخابات لإنشاء مكتب في البلدية لمتابعة شؤون اللاجئين.

تصريح إمام أوغلو، جاء خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، الأربعاء 7 من أب، بعد لقاء جمعة مع السفير الفلسطيني في أنقرة، فايد مصطفى، الذي زار إمام أوغلو لتهنئته باستلامه مهامه، في بناء البلدية الواقع في منطقة الفاتح.

وقال رئيس بلدية اسطنبول، “سنقوم بتوسيع نشاط مكتب اللاجئين، سيهتم هذا المكتب بشؤون اللاجئين الاجتماعية وخاصة الأطفال والنساء” بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Sozcu“.

وأضاف إمام أوغلو أن المكتب سيتعامل مع قضايا اللاجئين الاجتماعية وسيقوم بإنتاج سياسة وطنية ودولية، متوقعًا أن يبدأ مزاولة مهامه مع نهاية هذا العام وأن يكون نشطًا للغاية.

وفي سؤال لأحد الصحفيين عن وضع اللاجئين الفلسطينين المقيمين في اسطنبول قال رئيس البلدية، “نحن مع إخوتنا الفلسطينيين، تحدثنا مع السفير الفلسطيني حول وضعهم، لجؤوا إلى سوريا سابقًا ثم جاؤوا مجددا إلى تركيا”.

وأردف إمام أوغلو، “نحن على استعداد للاهتمام بمشاكل أسر جميع اللاجئين، أخبرتهم أنه إذا قدموا لنا معلومات، وشاركوا ما بأيديهم من بيانات، سنقوم بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين كما نساعد بقية اللاجئين”.

واعتبر رئيس بلدية اسطنبول أن المشكلة التي يعيشها اللاجئون هي مشكلة إنسانية، “آمل أن نعيش جميعًا معًا في شرق أوسط يسوده السلام”.

هل يتحول حزب “الشعب الجمهوري” التركي من معاد للاجئين إلى نصير لهم؟

ويعامل اللاجئ السوري الفلسطيني في تركيا كمعاملة اللاجئ السوري، حيث تمنحه السلطات التركية وثيقة الحماية المؤقتة، كما تمنحه السفارة الفلسطينية جواز سفر فلسطيني تبلغ تكلفته 50 يورو.

وكان إمام أوغلو قد قال بعد تسلمه مهامه في بلدية اسطنبول إن من أولوياته تأمين ظروف معيشة إنسانية للسوريين في الولاية.

وقال إمام أوغلو، خلال مقابلة إذاعية مع راديو “Best FM”، في 9 من تموز، “ما نشاهده مؤسف جدًا، في اسطنبول مهاجرون وضعهم صعب حقًا، هناك زواج للقاصرات ومتسولون في الشوارع، سوف نتعاون مع المؤسسات المعنية لتأمين ظروف معيشة إنسانية للسوريين”.

لكنه في الوقت نفسه، أيد رئيس بلدية اسطنبول ما تقوم به السلطات التركية تجاه اللاجئين السوريين في الولاية، معتبرًا أن ما تقوم به السلطات التركية تجاه اللاجئين السوريين كان يجب أن يتخذ من قبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.