“غازي عنتاب” التركية تستعد لاستقبال عيد الأضحى بالكبة

10 أغسطس 2019آخر تحديث :
كبة غازي عنتاب
كبة غازي عنتاب

أخبار تركيا بالعربي

بـ”الكبة”.. “غازي عنتاب” التركية تستعد لعيد الأضحى

** وجبتا الكبة واليوفالاما تتصدران موائد سكان الولاية وتحتكران لائحة الأطعمة المحبذة خلال عيد الأضحى المبارك. ** مطبخ غازي عنتاب بين المطابخ العالمية الخاضعة لرعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

بالكبة المحشوة بلحم الغنم، وحساء الكبة المعروف محليا باسم “اليوفالاما”، تستعد ولاية غازي عنتاب التركية لاستقبال عيد الأضحى، في تحضيرات تعتبر من الطقوس السنوية في مثل هذه المناسبات.

وجبات رئيسية تتصدر موائد سكان الولاية الواقعة جنوبي تركيا، وتحتكر لائحة الأطعمة والوجبات المحبذة خلال أعياد الأضحى المبارك.

وتُطلق مطابخ غازي عنتاب أعمال التحضير لعيد الأضحى قبل أيام من حلوله، وذلك بشكل يجمع بين طلبات زبائن المطاعم وضيوف المنازل، وبين المذاق الأصيل الخاص بالولاية.

وفي حديث للأناضول، قال جمعة قبلان، مساعد رئيس طباخي سلسلة مطاعم “مركز الفنون المطبخية”، إن مطابخ الولاية تقوم بتحضير الكبة المحشية وأكلة “يوفالاما” مع حلول عيد الأضحى في كل عام، حيث تعدّان من أكثر المأكولات إقبالاً في هذه المناسبات.

وأوضح “قبلان” أن مأكولات غازي عنتاب يتم تقديمها دون المبالغة في تزيينها.

وأضاف أن تزيين موائد المأكولات أمر معتاد وبارز في المطابخ العالمية، إلا أنهم يعملون في غازي عنتاب على تقديم المأكولات المحلية بأساليب وطرق عرض خاصة تقوم على تزيين الموائد بالأشكال المحلية التقليدية، مع الحرص على عدم المبالغة في التزيين.

وأشار إلى أن الكبة المحشية باللحم و”يوفالاما” تعدان من المأكولات المفضلة والشهيرة في غازي عنتاب خلال الأعياد، مبيناً أنهم يحرصون على تقديمها لزبائنهم في المطاعم ولضيوفهم في المنازل.

** وصفة إعداد الكبة

وحول طريقة تحضير الكبة المحشية، قال “قبلان” إنهم يقومون بعجن خميرتها عبر مزج اللحم بالبرغل الناعم.

وفيما يخص الحشو، أوضح أن الأخير يتطلب كمية معينة من لحم الغنم المفروم، إلى جانب البصل، والملح، والفستق، والجوز واللوز، ومن ثم يقومون بطهيها وتحميصها.

وبالنسبة للبهارات الممزوجة في حشو الكبة التي وصفها بأنها “طعام الآباء والأجداد”، أشار “قبلان” أنهم يضعون فيه أنواعاً عدة من الفلفل الأسود.

ولفت إلى أن البهارات والمحتويات الأخرى المضافة إلى حشو الكبة تتغير بحسب المنطقة التي تُصنع فيها.

وعقب وضع الحشو داخل العجين، يتم قلي الكبة لتكون بعد ذلك جاهزة لوضعها على المائدة.

** حساء اليوفالاما

أما بالنسبة لأكلة “يوفالاما”، فهي عبارة عن حساء من الأرز المطحون وكرات اللحم.

وعن هذه الوجبة، قال “قبلان” إن طريقة تحضيرها يتم بدقيق الأرز ممزوجاً باللحم الناعم أيضاً، مع إضافة اللبن.

وأوضح أن تحضير “يوفالاما” في مطابخ غازي عنتاب يعد من البديهيات المتعارف عليها، وهي من الأكلات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الأعياد بمطابخ الولاية.

وأشار إلى أن “يوفالاما” يتم تناولها في الغالب في أوقات الصباح من أيام العيد، وذلك نظراً لكونها خفيفة على المعدة.

تجدر الإشارة إلى أن مطبخ غازي عنتاب بين المطابخ العالمية الخاضعة لرعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، في ما يتعلق بفن الطهي.

وتصنّف الولاية التركية ضمن 163 مدينة أعلنتها “اليونسكو” مدنًا “مبدعة”، وهي المدينة التركية الوحيدة الحاصلة على هذا اللقب.
والأحد، تحتفل تركيا مع عديد من الدول الإسلامية بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.