الجيش الأمريكي يتخذ إجراءات على الحدود مع تركيا

6 أغسطس 2019آخر تحديث :
الجيش الأميركي و ب ي د
الجيش الأميركي و ب ي د

تركيا بالعربي

قالت مصادر محلية إنه “تم رصد مرور رتل عسكري أمريكي، اليوم الثلاثاء، في ريف مدينة رأس العين، شرقي سوريا”.

وبيّنت المصادر لـ”وكالة أنباء تركيا” أنه “شوهدت بعد ظهر اليوم 6 آليات عسكرية ترفع العلم الأمريكي، كانت تتجول في قرية المبروكة بريف رأس العين الغربي قرب الحدود السورية التركية”.

ولفتت المصادر إلى أن “عدد الأرتال التي تم رصدها خلال هذا الأسبوع، تجاوز الخمسة أرتال بين ريفي تل أبيض ورأس العين على الحدود التركية من الطرف السوري”.

أميركا ترفض أي عمل عسكري

وكان وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” قد صرح اليوم الثلاثاء أن بلاده ترفض أي عمل عسكري لتركيا في مناطق الشمال السوري شرقي الفرات بعيداً عن التنسيق مع جميع الأطراف.

وقال إسبر في سياق تعليقه على الموقف التركي بأن أية عملية عسكرية تركية في شمال شرق سوريا ستكون غير مقبولة، مؤكداً أن واشنطن ستمنع “التوغل الأحادي” ولكنها تأمل في التوصل لاتفاق مع أنقرة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت قبل يومين عن قلقها إزاء اعتزام الجيش التركي القيام بهذه العملية، معتبرة بأنها “أعمال غير مقبولة”، وذلك بعد خطاب ناري للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس أكد فيه على عزم تركيا المضي قدماً في عمليتها العسكرية شرقي الفرات.

وقالت “مورغان أورتيغوس” الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “هذه النشاطات العسكرية أحادية الجانب تثير قلقنا بشكل جدي، خاصة عندما قد تكون القوات الأمريكية في مكان قريب، بينما تستمر العمليات مع شركائنا المحليين ضد فلول تنظيم داعش، نحن نعتبر هذه النشاطات غير مقبولة، وندعو تركيا مجدداً إلى العمل لوضع منهج مشترك”.

وأضافت أورتيغوس بأن بلادها تواصل بحث موضوع المنطقة الآمنة مع السلطات التركية، وتعتبر هذا الحوار هو الطريقة الوحيدة لضمان الأمن في المنطقة الحدودية.

تركيا ستمضي قُدماً

وكان الرئيس التركي قد أكد في خطاب له يوم أمس بأن تركيا ماضية في تنفيذ عملية شرق الفرات، وأنها قد أخطرت كلاً من واشنطن وموسكو بذلك، وأضاف بأن العملية ستطال منطقة سيطرة ميليشيا “قسد” الانفصالية الإرهابية.

وقال أردوغان في سياق خطابه: “لقد قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات”، ويأتي كلامه هذا كتأكيد للقرار الذي اتخذه مجلس الأمن القومي التركي منذ أيام بهذا الصدد.

كما أن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” كان قد أبلغ نظيره الأمريكي منذ اسبوع بأن تركيا ستعمل على إنشاء المنطقة الآمنة في حال عدم التوصل لتفاهم مشترك مع الولايات المتحدة، وطالب آكار واشنطن بوقف دعم ميليشيا “قسد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.