شج ا ر في ولاية بيتليس شرق تركيا

5 أغسطس 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن شجا ر اً بين مجموعة من الأشخاص وقد استخدم فيه السلا ح النا ر ي وأسفر عن إ صا بة 7 أشخاص في منطقة تطوان، إحدى مدن ولاية بيتليس شرق تركيا.

ووقع ا لقتا ل في شارع جمهورييت لسبب مجهول حتى اللحظة، بحسب وكالة إخلاص التركية للأنباء.

وذكرت أن من بين المصا بين عدد من المارة تصادف وجودهم لحظة الحادث، وجرى نقلهم إلى مستشفيات قريبة بواسطة سيارات الإسعاف.

واتخذت الشرطة تدابير أمنية مكثفة في مكان الحا د ث وصادرت ا لسلا ح المستخدم في القتا ل واعتـ.ـقلت المتورطين الذين لم تذكر الوكالة عددهم.

المصدر: نيو ترك بوست

طفل سوري ينال لقب “ملك الرياضيات” في “مرسين” التركية

نال الطفل السوري “مازن فيصل الشلال” المركز الأول على الطلاب السوريين في جميع المواد بمدرسته “دكتور كميل تارهان” في مدينة “مرسين” هذا العام، ما دفع أساتذته السوريين والأتراك لإطلاق لقب ملك الرياضيات عليه.

وكان مازن قد خرج من حمص مع عائلته بعد استشهاد والده 29/5/2013 إلى مصر، ولم يكن قد تجاوز الخامسة من عمره، وانتقل بعدها إلى لبنان ومن ثم إلى تركيا.

وروت جدة الطفل المتفوق “أم فيصل الشلال”أن مازن طفل ذكي بالفطرة ومتفوق في جميع المجالات وبالذات الجانب الدراسي.

فقد نال المركز الأول على الأطفال السوريين في كامل المنهاج والمرتبة الثالثة على الطلاب السوريين والأتراك وتميز -كما تقول- في مادة الرياضيات.

ومن خلال دراسته زاد تركيزه وسرعته في الحفظ، وتعلم حل المسائل الحسابية من تلقاء نفسه بعيدًا عن الطرق التقليدية، ما دفع أساتذته إلى منحه لقب “عبقري الرياضيات”.

وإضافة إلى تفوقه الدراسي يدرس مازن ـ كما تقول محدثتنا- في معهد تحفيظ القرآن ويتدرب مع نادي لكرة القدم وهو حارس مرمى متميز.

إضافة لتفوقه في لعبة الشطرنج ضمن فريق مدرسته التركية “DR.KAMIL TARHAN ORTAOKULU” وحقق المركز الثالث على الأتراك في لعبة الشطرنج هذا العام، مشيرة إلى أن ميول مازن في لعبة الشطرنج على الكمبيوتر بدأت بعد خروجه من سوريا.

وكان يراقب -كما تقول- كيفية تنقل الأحجار حتى صار يقيم خططاً ويهزم كل المنافسين له، بل كان يبارز من هم أكبر منه وأكثر خبرة في لعبة الشطرنج ويتفوق عليهم في بعض الأحيان.

وأشار المصدر إلى أن الوسط العائلي المحيط بمازن لعب دوراً هاماً في توفير أجواء دراسية وترفيهية واجتماعية ملائمة لنشاطه وتفوقه، معربة عن سعادتها بإنجاز حفيدها الذي يتمنى -كما تقول- أن يصبح عالم فلك في المستقبل ويحلم بالعودة إلى بلاده سوريا ليعيش فيها بأمان.

زمان الوصل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.