نصر الحريري يحذر السوريين في الشمال السوري

4 أغسطس 2019آخر تحديث :
نصر الحريري
نصر الحريري

تركيا بالعربي

الحريري محذرا السوريين: الهدنة في إدلب خدعة روسية.. وموسكو تعول على الحلول العسكرية

استبعد نصر الحريري، رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، اليوم الأحد، البدء بعملية سياسية في ظل التصعيد العسكري المتفاقم من قِبَل روسيا والنظام في المناطق المحرّرة.

وقال “الحريري” في سلسلة تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر”: “لا نعتقد أنه من الممكن البدء بعملية سياسية حقيقة في ظل التصعيد العسكري المتفاقم على الأرض”.

وشدد أنه “لا يمكن العودة إلى طاولة المفاوضات إلا بوقف إطلاق نار شامل،

والبدء بإجراءات بناء الثقة، على رأسها ملف المعتقلين، وإظهار الجدية الكاملة من أجل التوصل لحل سياسي شامل انتقالي على أساس المرجعيات الدولية”.

وأضاف “الحريري”: “لا يزال النظام مستمرًا في خروقه وانتهاكاته تجاه المدنيين شمال سوريا، مدعومًا من روسيا، بحجة محاربة الإرهاب، لذلك لا نعتقد أبدًا أنهم (النظام وروسيا) جادون في مسألة الهدنة، ولا زال مطلبنا واضحًا بضرورة إرساء وقف إطلاق نار شامل يوقف استهداف المدنيين والبنى التحتية ويهيئ البلاد للحل الشامل”.

واعتبر أن “روسيا تخادع المجتمع الدولي والعالم بحديثها عن الحل السياسي، في حين أنها لا تزال تعول بالكامل على الحلول العسكرية”، مؤكدًا أن “النظام انتهى منذ زمن ولولا مساعدة الروس لما استطاع الاستمرار وما يجري على الأرض الآن أكبر دليل على ذلك”.

وأوضح أن “استمرار النظام وروسيا وإيران باعتماد إستراتيجية الحلول العسكرية والحديث عن الحل السياسي من باب التغطية الإعلامية فقط، يجعلنا كشعب سوري أمام تحدٍ كبير في الاستمرار في دراسة كل الخيارات الكفيلة بدعم معركتنا حتى إسقاط هذا النظام، إذ أن خيارنا كان وسيبقى هو تحقيق الانتقال الحقيقي”.

وكان مصدر عسكري في قوات النظام أعلن وقف إطلاق النار في إدلب، اعتبارًا من منتصف ليلة الخميس الفائت بحسب وكالة “سانا” الرسمية.

وتأتي موافقة “نظام الأسد” على وقف إطلاق النار في إدلب، بعد تعرضه لخسائر عسكرية فادحة على جبهات حماة من جانب الفصائل الثورية.

الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.