عاجل: أول تصريح من أميركا حول هدنة إدلب

4 أغسطس 2019آخر تحديث :
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

تركيا بالعربي

رحبت الخارجية الأمريكية بالهدنة في منطقة وقف التصعيد في إدلب شمال سوريا وأعلنت تأييدها وقف إطلاق النار هناك، مشيرة إلى ضرورة وقف كل ما يؤدي إلى مقتل المدنيين.

وقالت في بيان أصدرته أمس: “الولايات المتحدة ترحب بنبأ وقف إطلاق النار الذي أعلن في شمال غرب سوريا… الشيء المهم حقا هو وقف الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية. نحن نؤيد أي عمل من أجل تحقيق هذا الهدف الهام”.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن واشنطن “تقدر الجهود المشتركة لتركيا وروسيا لاستعادة وقف إطلاق النار”، وكذلك أنشطة الأمين العام للأمم المتحدة ومشاركته الشخصية في تطبيع الوضع في إدلب، بما في ذلك عن طريق تشكيل لجنة للتحقيق في الوضع في إدلب منذ سبتمبر 2018.

وختمت بالقول: “ترى الولايات المتحدة أنه لا حل عسكريا للصراع السوري، وأن السبيل الوحيد لحله سلميا يكمن في عملية جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة، “وفي الإصلاح الدستوري والانتخابات في سوريا تحت رعاية أممية”.

وكان مصدر عسكري سوري أعلن موافقة الجيش على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتبارا من ليل اليوم، بشروط.

وطالب جيش النظام السوري بتطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع الإرهابيين بحدود 20 كيلومترا بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، مقابل وقف إطلاق النار، حسب وكالة الأنباء السورية “سانا”.

وينص اتفاق سوتشي الموقع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر 2018 على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية بعرض 15 – 20 كلم على امتداد خط التماس بين الجيش والمعارضة المسلحة، تكون تحت مراقبة موسكو وأنقرة.

كما يقضي الاتفاق بإخلاء تلك المنطقة من كل الجماعات المسلحة المتطرفة، وسحب الأسلحة الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ والمدافع التابعة للمعارضة. وكان هدف الاتفاق تجنيب إدلب، التي تعد آخر معقل كبير للمسلحين في سوريا، من أي هجوم عسكري من القوات الحكومية السورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.