نظام الأسد يها جم تركيا

2 أغسطس 2019آخر تحديث :
نظام الأسد يها جم تركيا

الجعفري يبدي ارتياحه لجولة أستانة الـ 13 مهاجـماً تركيا.. وهدوء حذر في الشمال السوري

أبدى نظام الأسد ارتياحه للبيان الختامي الصادر عقب ختام الجولة الـ 13 من محادثات أستانا معتبراً أنه الأفضل لسورية من ناحية مضمونه السياسي ومقاربته للوضع فيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بشار الجعفري رئيس وفد النظام السوري إلى أستانة في ختام الجولة 13 من محادثات أستانا حول تسوية الأزمة في سورية.

وقال الجعفري: “ندعو إلى أن تقرن الأفكار الجميلة في البيان الختامي بالأفعال على الأرض ولا سيما من النظام التركي”.

وأشار الجعفري إلى أن “سورية لا ترى تطبيقاً نزيهاً من جانب النظام التركي لتفاهمات أستانا واتفاق سوتشي حول إدلب والذي يقضي بانسحاب التنظيمات الإرهابية إلى عمق 20 كم وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة”.

واتهم الجعفري تركيا بمواصلة احتلال أجزاء من سورية في انتهاك لتفاهمات أستانا التي تنص على الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها, على حد زعمه.

واعتبر الجعفري أن “سورية تعتبر هذا الاحتلال لأجزاء من أراضيها عدواناً عليها ومن حقها الرد عليه”.

وأوضح الجعفري أن تركيا تنشر داخل الأراضي السورية 10655 عسكرياً بين ضابط وصف ضابط وجندي.

وأضاف “أدخلت تركيا إلى الأراضي السورية 166 دبابة و278 عربة مدرعة و18 راجمة صواريخ و173 مدفع هاون و73 سيارة مزودة برشاش ثقيل و41 قاعدة صواريخ مضادة للدبابات”.

وأعتبر أن هذا انتهاك لتفاهمات أستانا التي تنص على السماح بإنشاء 12 نقطة مراقبة تركية للشرطة لا يتجاوز عدد عناصرها الـ 280 شرطيا.

وزعم الجعفري إلى وجود انتهاكات أخرى للنظام التركي لا تقل خطورة عن الانتشار العسكري.

وقال الجعفري: “أردوغان عيّن والياً تركيا على مدينة عفرين السورية كما عين وزير داخليته ولاة ومسؤولين على مدن أعزاز وجرابلس ومارع”.

وأضاف: “تمادى هذا النظام في انتهاكاته فأتبع ولاية عفرين لولاية هاتاي التي هي أساسا لواء اسكندرون السوري المحتل وفرض الهوية التركية على السكان السوريين في المناطق المحتلة في الشمال الغربي كما فرض اللغة التركية على المدارس والمناهج التعليمية فيها”.

وأبدى الجعفري إنزعاج نظام الأسد من افتتاح المشافي في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون وأدخال أبراج اتصالات إلى إدلب.

وزعم الجعفري أن تركيا تقوم بسرقة الزيتون السوري في إدلب وبيعه في الأسواق العالمية.

كما اتهم الجعفري فصائل المعارضة المدعومة من تركيا بسرقة الآثار في منطقة عفرين ونقلها إلى تركيا.

ودعا رئيس وفد النظام السوري “جميع الأطراف في مسار أستانا إلى تحمل مسؤولياتهم”.

النظام يطالب بالضغط على تركيا

وطالب الجعفري الأطراف المشاركة في أستانة بالضغط على تركيا لتنفيذ تفاهمات أستانا واتفاق سوتشي حول إدلب.

ولفت الجعفري إلى أن سورية لن تنتظر إلى ما لا نهاية حتى تنفذ تركيا التزاماته زاعماَ أن ملايين السوريين في إدلب يناشدون النظام السوري بتخليصهم من الإرهاب, وفق قوله.

الأسد يخرق الهدنة

ميدانياً, وقال مراسل موقع الوسيلة في الشمال السوري اليوم الجمعة 2 آب إن قوات الأسد خرقت الهدنة المزعومة في إدلب بقصف مدفعي وصاروخي طال عدداً من المدن والأراضي في ريف حماة الشمالي.

وأشار مراسلنا إلى أن النظام استهدف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة والأراضي الزراعية المحيطة بهما.

هدوء حذر مع غياب الطيران

وأكد مراسلنا غياب الطيران الحربي والمروحي عن الأجواء التي تشهد هدوءاً حذراً.

وصعدت قوات الأسد وميليشيات روسية من قصفها لمناطق حماة وإدلب منذ أواخر نيسان الماضي في محاولة للتقدم والسيطرة على مناطق لصالح النظام دون جدوى.

وبكثافة نارية وقصف عنيف, تمكنت قوات الأسد من السيطرة مؤخراً على تل ملح والجبين بعد أكثر من 50 محاولة فاشلة تصدت لها قوات المعارضة كبدت خلالها القوات المهاجمة خسائر مادية وبشرية كبيرة.

وفي أيلول من العام الماضي، جرى التوصل لاتفاق في قمة مدينة “سوتشي” الروسية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح على طول خط التماس الفاصل بين المعارضة وقوات الأسد.

اتفاق على حل وسط بشأن اللجنة الدستورية

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة, قالت وزارة الخارجية الكازاخستانية إن البيان الختامي لمفاوضات “أستانا-13” سيتضمن الإشارة إلى توصل ‏المعارضة السورية والنظام إلى حل وسط حول اللجنة الدستورية‎.

وقال مدير دائرة آسيا وإفريقيا في الوزارة “يرجان موكاش” بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية ‏ورصدت الوسيلة اليوم الجمعة: “في الماضي كانت هناك خلافات حول تشكيلة اللجنة الدستورية. والآن يبدو أن الطرفين توصلا إلى ‏حل وسط بشأن اللجنة، ويجري حاليا إعداد نص يتضمن الإشارة إلى ذلك”.

وأشار موكاش إلى أن “الخلاف كان يدور حول أسماء آخر ستة مرشحين، ويبدو أنه تم التوافق عليها”.

من جهته, رأى مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف” خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس بأنه في ‏الوقت الحالي لم يبق لدى دمشق ولا جنيف أي خلافات بشأن الأمور الإجرائية المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية”.‏

وتباينت تصريحات المشاركين في محادثات أستانة بخصوص تشكيل اللجنة الدستورية.

حيث قال أحد المشاركين في المحادثات لوكالة “انترفاكس” الروسية إنه تم الاتفاق على قائمة اللجنة الدستورية بين الأطراف.

وأكد أن البيان الختامي المشترك الذي سيصدر عقب انتهاء المحادثات، سيذكر أنه تم إنجاز وتنسيق القوائم وقواعد العملية، ولكن ذلك يجب أن يجري تحت مظلة الأمم المتحدة.

واعتقد مصدر في المحادثات لوكالة “تاس” الروسية، أنه من غير المتوقع أن يكتمل تنسيق قوائم الأسماء في اللجنة الدستورية في الجولة الحالية.

من جانبه، قال رئيس وفد المعارضة، أحمد طعمة، وفق ما نقلت وكالة “تاس” إنه “من السابق لأوانه القول إن القوائم قد تم الاتفاق عليها، وليس من المعروف ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق على اللجنة خلال جولة المفاوضات هذه”.

وأمس الخميس, بدأت الجولة الثالثة عشرة من محادثات “أستانة” حول سوريا في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور الأطراف كافة إلى جانب مشاركة العراق ولبنان لأول مرة.

وغاب عن تلك المحادثات المبعوث الأممي، غير بيدرسون، عن الجولة بسبب تعرضه لحادث سير الأسبوع الماضي في حين عقدت الوفود المشاركة اجتماعات ثنائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.