ولاية إسطنبول تعيد 12.500 سوري غير مسجلين فيها إلى ولاياتهم

1 أغسطس 2019آخر تحديث :
اذن السفر
اذن السفر

تركيا بالعربي

ولاية إسطنبول تعيد 12.500 سوري غير مسجلين فيها إلى ولاياتهم

نقلت السلطات التركية في وقت مبكر صباح اليوم الخميس 12500 سوري غير مسجلين في مدينة إسطنبول إلى مراكز إعادة التوطين.

كما بدأت السلطات التركية بنقل أكثر من 2600 شخص آخرين إلى ملاجئ مؤقتة لدخولهم تركيا بطريقة غير شرعية ممن هم غير مسجلين لدى السلطات.

ومن المرتقب أن يتم ارسال اللاجئين من مراكز الترحيل إلى الولايات التي تم تسجيلهم فيها رسميًا لدى دخولهم تركيا.

يذكر أن ولاية إسطنبول أعطت الشهر الماضي مهلة حتى 20 أغسطس الجاري للمواطنين السوريين المقيمين في إسطنبول رغم تسجيلهم في مدن أخرى في تركيا، لمغادرة المدينة.

وقالت الولاية إن من لم يعد منهم سيتم نقلهم إلى الولايات المسجلين فيها وفقًا لتوجيهات وزارة الداخلية.

هذا و قامت بنقل السوريين الذين لا يتمتعون بصفة الحماية المؤقتة وبدون تسجيل أو هوية مناسبة إلى الولايات محددة باعتبار أن إسطنبول قد أغلقت أمام مزيد من التسجيل للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة.

من جانبه أكد وزير الداخلية سليمان صويلو أنه لن يتم ترحيل أي سوري بالقوة من تركيا، بغض النظر عن وضعه النظامي.

ويعيش في تركيا حوالي 4.5 مليون مهاجر سوري منذ اندلاع الثورة ضد نظام الأسد عام 2011 وما تلاها من قمع دموي من جانب النظام.

تركيا تعلن خمس مناطق حدودية مع سوريا مناطق أمنية خاصة

الإعلان عن خمس مناطق حدودية مع سوريا كمناطق أمنية خاصة

أعلنت ولاية “هكاري” جنوب شرقي تركيا اليوم بأن خمسة مناطق في الولاية الحدودية مع سوريا سيتم اعتبارها مناطق “أمنية خاصة”، ومنعت الولاية الدخول إليها إلا بإذن خاص.

وقال الوالي “إدريس أكبويوك” في بيان تم نشره على الموقع الالكتروني للولاية “إن الإعلان عن هذه المناطق الأمنية الخاصة، جاء في إطار التشريعات ذات الصلة بالمناطق العسكرية والأمنية، لضمان السلامة والأمن العام في المنطقة”.

ومن المرتقب أن يستمر تطبيق القرار حتى الـ 14 من شهر آب أغسطس الجاري بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن “أن حياة المواطنين في تلك المناطق تتأثر سلباً نتيجة للأعمال الإرهابية التي يمارسها تنظيم PKK “.

وفي وقت سابق قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي: “سنطلق عملية في شرق الفرات إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا، وإذا استمر تـ.هديد تركيا”.

يذكر أن تركيا أرسلت المزيد من التعزيزات العسكرية إلى مناطق حدودية مع سوريا، وسط استمرار تأكيدها على عزمها شن عملية عسكرية شرقي الفرات.

وكشف بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التركي يوم أمس برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه: “في إطار أمن الحدود سيتم تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية كافة، بسبب زيادة التهديدات ضد تركيا جراء فراغ السلطة على طول الحدود في سوريا”.

وأفاد البيان إلى أن المجلس اطلع على معلومات بخصوص مكافحة التنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها وعلى رأسها حزب العمال الكردستاني وفروعه في سوريا، وتنظيم داعش، والتنظيم الموازي، والتي تهدد الوحدة الوطنية ووجود تركيا بحسب وصف البيان.

هل بات الفرج قريبا أمام السوريين في إدلب

أشار الائتلاف الوطني السوري اليوم الخميس إلى قرب حدوث وقف كامل لإطلا ق النا ر في محافظة إدلب شمال سوريا، وذلك بعد أشهر من الاشتباكات شبه اليومية بين الميليشيات المرتبطة بروسيا والفصائل الثورية شمال حماة واللاذقية.

وعَبْر تغريدة في حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” قال “أحمد رمضان” عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني: “إدلب ومنطقة خفض التصعيد ستدخل منتصف هذه الليلة وقفاً لإطلاق النار، والروس الذين فشلوا عسكرياً تعهدوا بوقف عدوان ميليشيات الأسد على المدنيين، إضافة لوقف قصفهم الجوي”.

وأضاف” رمضان”: “ندعو أهلنا المدنيين والثوار للحذر الشديد من غدر العدو، والتأهب لصدِّ أي هجوم غادر”.

يُذكر أن روسيا وميليشياتها بدأت في السادس من شهر أيار الماضي حملة عسكرية على مناطق الفصائل الثورية شمال حماة، ولم تستطع على مدار أشهر كاملة تحقيق أهدافها، كما أنها خسرت خلال تلك المدة 1650 عنصراً و 115 آلية عسكرية.

متى ستبدأ تركيا عملية “ممر السلام” العسكرية شرق نهر الفرات شمالي سوريا؟

كان بيان مجلس الأمن القومي التركي الذي اجتمع، الثلاثاء، لمدة 6 ساعات متواصلة، برئاسة رجب طيب أردوغان، بمثابة الإعلان عن قرب تحرك الجيش التركي لتنفيذ عملية عسكرية شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لإقامة منطقة آمنة هناك تحت اسم “ممر السلام”.

وجاء في البيان الذي أعقب الاجتماع: “بسبب تصاعد التهديدات ضد بلادنا من الحدود السورية، سنعمل بكامل قوتنا من أجل تأمين حدودنا وتطهيرها من التنظيمات الإرهابية، وإقامة ممر سلام بدلا من الممر الإرهابي، بكل قوة وعزيمة”. وشدد المجلس على رفض تركيا “استمرار بعض الدول في إرسال الأسلحة وتقديم الدعم السياسي والعسكري للتنظيمات الإرهابية”.

وكان أبرز ما في بيان مجلس الأمن القومي -الذي تكون من أكثر من 700 كلمة- تضمنه عبارة واحدة فقط مضللة ومكتوبة بالخط العريض؛ هي عبارة “ممر السلام”، الذي اعتبره الكثير من المحللين ووسائل الإعلام التركية بمثابة إشارة واضحة وقوية على إطلاق مسمى “ممر السلام” على العملية العسكرية المتوقعة في شمالي سوريا.
وربط محللون بين مسمى “ممر السلام” والعملية التي نفذها الجيش التركي في جزيرة قبرص عام 1974 تحت اسم “عملية السلام”، وذلك على الرغم من الرفض الغربي والأمريكي للخطوة التركية آنذاك.
وبالتزامن مع اجتماع أعلى هيئة عسكرية في البلاد، نشرت وكالة الأناضول الرسمية أخبارا عن إرسال الجيش التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى الحدود مع سوريا، لتنضم إلى تعزيزات كبيرة جدا جرى إرسالها طوال الأسابيع الماضية وتركزت في المناطق القريبة لمنطقتي عين العرب ورأس العين شرق نهر الفرات.

وفي إشارة إلى وصول التحضيرات التركية لعملية عسكرية إلى مراحل متقدمة، نشرت وسائل إعلام تركية طوال الأيام الماضية صورا لجرافات وآليات تقوم بحفر خنادق وتحصينات ترابية، وأخرى تظهر إنشاء تحصينات ترابية لمرابض المدفعية على نقطة صفر من الحدود المقابلة لمنطقة تل أبيض، وذلك بعد إزالة الجيش التركي أجزاء من الجدار الحدودي في المنطقة.

وترجح مصادر تركية أن أنقرة اتخذت بالفعل قرارا بالتحرك العسكري شرق النهر الفرات بشكل محدود في المرحلة الأولى، ولكنها تنتظر ردا أمريكيا أخيرا على مقترحاتها التي قدمتها للمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، الذي زار تركيا الأسبوع الماضي، وفشل في التوصل إلى تفاهمات مع أنقرة حول المنطقة الآمنة.

ويستبعد إلى درجة كبيرة إمكانية توصل أنقرة وواشنطن إلى تفاهمات خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك في ظل التباعد الكبير في تصور البلدين للمنطقة الآمنة من ناحية طبيعتها، وما إن كانت منطقة آمنة أم منطقة عازلة، وعمقها -تطالب تركيا بعمق 30 كيلومترا كحد أدنى، وعرضت واشنطن 5 كيلومترات فقط- والجهة التي سوف تسيطر عليها، إذ تصر أنقرة على حقها في السيطرة عليها بالتنسيق مع واشنطن.

وفي هذا الإطار، يتوقع أن يبدأ الجيش التركي، خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة، تحركا عسكريا يبدأ بشكل محدود من المناطق المحاذية لمناطق سيطرتها في جرابلس غرب نهر الفرات، حيث توجد مناطق كـ”تل أبيض” ورأس العين وعين عيسى، وهي مناطق توليها تركيا أهمية كبيرة لأسباب عدة.

فتلك المناطق تعتبر مناطق أغلبية عربية وليست كردية، وبالتالي تتوقع أن تكون المقاومة فيها أقل بكثير من المناطق ذات الأغلبية الكردية، بالإضافة إلى أنها المناطق التي تستخدم كمنطلق لتنفيذ الهجمات نحو مناطق السيطرة التركية غرب النهر، وإطلاق القذائف باتجاه المحافظات التركية الحدودية، كما جرى قبل أيام من إطلاق صاروخين على محافظة شانلي أوفا، ما أدى إلى إصابة 5 مواطنين أتراك.

يضاف إلى ذلك أن الكثير من سكان هذه المناطق هم من اللاجئين السورين في تركيا، حيث تأمل أنقرة أن تؤدي هذه العمليات إلى تشجيع هؤلاء اللاجئين على العودة إلى مناطقهم، لا سيما أن ملف اللاجئين وتفاعلاته الداخلية في تركيا بات من أبرز أسباب عودة تركيا للحديث بقوة عن إقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين.

وعقب اتصال هاتفي جرى مساء الإثنين، بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأمريكي مارك إسبر، شدد الوزير التركي على أن بلاده ستضطر إلى إنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها “إن لم تتوصل إلى تفاهم مشترك مع الولايات المتحدة في هذا الشأن”.

وفي تهديد مشابه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا “مصممة على تدمير الممر الإرهابي شرق الفرات في سوريا، مهما كانت نتيجة المحادثات مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة”، في تصعيد غير مسبوق في اللهجة التركية تجاه الإدارة الأمريكية.

والأربعاء الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، رفض بلاده المقترحات الأمريكية الجديدة التي حملها المبعوث الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، حول المنطقة الآمنة في سوريا، وهدد مجددا بالتحرك عسكريا شرق نهر الفرات، بعدما شدد على أن صبر بلاده قد نفذ.

في سياق متصل، يتوقع أن تسعى تركيا للحصول على دعم روسي أو روسي إيراني لعملياتها العسكرية المرتقبة شرق نهر الفرات، وذلك على هامش الجولة الثالثة عشر من مباحثات أستانة حول سوريا، المقرر انعقادها يومي الخميس والجمعة في العاصمة الكازخستانية نور سلطان.

المصدر: القدس العربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.