تصريح لوزير خارجية النظام السوري وليد المعلم

31 يوليو 2019آخر تحديث :
وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم
وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم

تركيا بالعربي

وليد المعلم: سنفعل كل مايُمكن حتى تغادر القوات الأجنبية من سوريا

صرّح وزير خارجية النظام وليد المعلم أن نظامه سيفعل “كل ما يمكن حتى تغادر كل القوات العسكرية الأجنبية، التي توجد بطريقة غير شرعية في سوريا”.

وقال المعلم في حوار مع قناة “بيلاروس1” إن “الوضع في سوريا حاليا تحسن كثيرا مقارنة بالسنة الماضية وباتت 80% من الأراضي السورية تحت سيطرة الحكومة”.

وأضاف أنه “لا تزال هناك بؤر للإرهاب في الشمال الغربي والشمالي الشرقي للبلاد، ونعتزم تطهير كل سوريا من الإرهاب، ومصرون وسنفعل كل ما يمكن حتى تغادر كل القوات العسكرية الأجنبية، التي توجد بطريقة غير شرعية في سوريا” على حد وصفه.

وأوضح أن “الحرب ضد الإرهاب ستتواصل وبالتوازي مع ذلك سيكون هناك عمل سياسي وكذلك تنفيذ برنامج إعادة الإعمار، خاصة في المناطق التي تضررت فيها البنية التحتية أكثر من غيرها”.

وبدأ المعلم زيارة إلى بيلاروس الأسبوع الماضي، التقى خلالها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو وعدد آخر من المسؤولين، وبحثوا مسائل متعلقة بإعادة الإعمار في سوريا.

السلطات التركية تستجيب للضغوط وتعيد سوريين تم ترحيلهم .. وهذا ما قالته الأناضول

بعد تأكيد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أنه لم يتم ترحيل أي سوري يخضع للحماية المؤقتة إلى بلاده، قالت وكالة الأناضول إن السلطات التركية أعادت شابا سوريا يدعى أمجد طبلية إلى مدينة إسطنبول بعدما كانت رحلته إلى إدلب في شمال سوريا.

كان موقع “تركيا بالعربي” قد سلط الضوء على ترحيل بعض السوريين، الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك”.

وانتقد ناشطون تعسف السلطات التركية في التعامل مع اللاجئين السوريين وإجبارهم على العودة غلى مناطق النزاع في سوريا.

ولم تتحرك السلطات التركية إلا بعد أن انتشر فيديو للشاب أمجد (19 عاما) الذي أوقفته الشرطة التركية عند حاجز ورفضت إعطاءه فرصة لإحضار بطاقة الحماية الخاصة به، ونشر صورة بطاقته وصورا أخرى له وهو مكبل اليدين وسط آخرين مكبلين أيضا أثناء ترحيله، وأكد أنه رحل مع تسعة أشخاص آخرين لديهم بطاقة حماية مؤقتة “تم إجبارنا جميعا على التوقيع على ورقة الترحيل الطوعي بدون السماح لنا بالقراءة”.

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية إن الموافقة على عودته إلى تركيا “جاءت عقب إثبات امتلاك الشاب السوري وثيقة إقامة في إسطنبول”، واصفة عملية ترحيله إلى سوريا بـ”الخطأ”.

وكان وزير الداخلية التركي قد أكد أن الذين لا يخضعون للحماية المؤقتة، يتم إرسالهم إلى المخيمات.

لكن أمجد وآلاف السوريين الآخرين رحلوا إلى محافظة إدلب شمال سوريا التي يقتل فيها مدنيون يوميا إثر القصف الجوي الروسي وقوات النظام السوري وقتل فيها نحو 800 مدني خلال ثلاثة أشهر فقط منذ بدء التصعيد الروسي.

وبدأت الحكومة التركية مؤخرا إجراءات مشددة تقيد وجود السوريين في إسطنبول وبقية المدن التركية.

وأصدرت دائرة الهجرة التركية تحذيرا للسوريين المقيمين على أراضيها من انتهاك حظر التنقل بين المحافظات، وإلا سيتم إلغاء الحماية المؤقتة، إذ يجب على كل سوري أن يحصل على إذن حكومي للتنقل بين المحافظات التركية.

وأمهلت ولاية إسطنبول السوريين المقيمين من حملة بطاقات حماية مؤقتة صادرة من ولايات أخرى لتصحيح أوضاعهم عبر العودة إلى مكان إقامتهم الأصلية خلال مدة أقصاها 20 أغسطس المقبل.

وانتشر في الأيام الأخيرة فيديو لشاب سوري جديد يدعى محمد إبراهيم مستاوي تحدث فيه باللغتين العربية والتركية عن ترحيله إلى سوريا رغم أن معه بطاقة الحماية المؤقتة أيضا وأجبر على التوقيع على الترحيل طواعية، ولكن بعد مساعدة أسرته التي تعيش في تركيا استطاع العودة إليهم.

https://www.facebook.com/d.noor.alhamawi/posts/1574158422718979

ويصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى نحو ثلاثة ملايين و663 ألف شخص أي بنسبة 4.5 في المئة من إجمالي الشعب التركي (80 مليونا)، وفق أرقام إدارة الهجرة والجوازات التركية في يناير 2019.

وقال وزير الداخلية إن إجمالي عدد المهاجرين في تركيا وصل إلى 4.9 مليون شخص، وأن 3 ملايين و634 ألفا منهم خاضعين لقانون الحماية المؤقتة، و337 ألفا تحت قانون الحماية الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.