وزير الدفاع التركي يكشف حجم المنطقة الأمنة التي تنوي تركيا اقامتها

30 يوليو 2019آخر تحديث :
وزير الدفاع التركي يكشف حجم المنطقة الأمنة التي تنوي تركيا اقامتها

تركيا بالعربي

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الإثنين، أن بلاده ستضطر لإنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها، حال عدم التوصل لتفاهم مشترك مع الولايات المتحدة.

وشدد أكار خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، على أن تركيا هي الدولة الأنسب وصاحبة القوة القادرة على ضبط المنطقة الآمنة في سوريا، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية مساء الإثنين.

كما أكد على ضرورة مصادرة جميع الأسلحة التي بحوزة تنظيم قوات سوريا الديمقراطية وإخراجه من المنطقة الآمنة بشكل كامل.

وأوضح البيان أن عمق المنطقة الآمنة يجب أن يمتد إلى 30 أو 40 كم من الحدود التركية داخل الأراضي السورية، وضرورة سيطرة تركيا عليها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وأضاف: “كما أسلف رئيس بلادنا رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي، إن لم نصل لتفاهم مع الولايات المتحدة حيال المنطقة الآمنة ستضطر تركيا أن تشكل المنطقة في سوريا بمفردها”.

وأوضح أكار لنظيره الأمريكي ضرورة وقف الولايات المتحدة دعمها لتنظيم قوات سوريا الديمقراطية بالكامل.

وأضاف أن تركيا لن تسمح بتشكيل حزام إرهابي على حدودها الجنوبية، مبينا أن بلاده لا تهدف إلى حماية أمنها وأمن مواطنيها فحسب؛ بل إلى حماية الأكراد والعرب والآشوريين والمسيحيين والإيزيديين وبقية الإثنيات والطوائف الأخرى في المنطقة.

وفيما يتعلق بمشروع الطائرات الحربية “إف-35″، أكد أكار أن تركيا ليست مجرد عميل سيشتري الطائرات؛ وإنما شريك ومساهم في مشروع إنتاجها، الذي ينبغي أن يسير وفق الخطة المرسومة له مسبقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.