صحيفة تركية تسلط الضوء على السوريين في تركيا .. فماذا قالت

27 يوليو 2019آخر تحديث :
السوريين في تركيا
السوريين في تركيا

تركيا بالعربي

صحيفة تركية تسلط الضوء على مساهمات السوريين الاقتصادية في إسطنبول

سلطت صحيفة تركية الضوء على مساهمات السوريين الاقتصادية في إسطنبول بالتزامن مع الحملة المهددة بترحيل كافة المخالفين منهم إلى خارج الولاية.

ولفتت صحيفة الناطق المحلية الانتباه، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إلى مساس قرار إعادة السوريين إلى الولايات الأخرى باقتصاد إسطنبول وتأثيره عليه، وذلك بالنظر إلى عمالة السوريين الرخيصة، وأضافت مستندة إلى دراسات أثبتت أن العامل السوري يتقاضى أجوراً تقلّ بنسبة 33 بالمئة عما يتقاضاه العامل التركي.

وتلجأ العديد من الشركات والمصانع، التي تعمل معظمها في مجال النسيج، لاستغلال عمالة اللاجئين السوريين في وظائف غير مسجلة يرفض التركي العمل في معظمها نظراً لتدني الأجور، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه السوريين في الحصول على “إذن العمل”، وهو ما يجنب تلك المصانع دفع تكاليف إضافية.

كما أثبتت دراسة أجراها اتحاد صناعة المعادن في تركيا عام 2017 أن نسبة 99.6 بالمئة من العمال السوريين الرجال في مصانع النسيج يعملون دون تأمين صحي.

وشرعت مؤخراً وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية بالعمل على محاربة ظاهرة العمل غير المسجل، وتعتزم في إطارها تغريم أرباب الأعمال الأتراك مبلغ 8 آلاف و 821 ليرة تركية لقاء كل عامل غير مسجّل لدى دوائرها بشكل رسمي.

وتابعت الصحيفة مشيرة إلى أن إسهامات السوريين الاقتصادية لم تقتصر على العمالة فحسب، بل شملت أيضاً أرباب العمل وما تعود به شركاتهم من منفعة على اقتصاد إسطنبول.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية التركية “TEPAV” بلغ متوسط عدد الشركات السورية المؤسسة في إسطنبول شهرياً نحو 50 شركة، حيث شهد شهر آذار / مارس من العام الحالي تأسيس 49 شركة بشراكة سورية، وارتفع العدد في شهر نيسان / أبريل إلى 55 شركة، فيما بلغ في أيار / مايو 53 شركة.

وشهد عام 2018 الماضي تأسيس 967 شركة سورية مشتركة في إسطنبول وحدها، بلغ مجموع رأس مالها 238 مليون و 600 ألف ليرة تركية، كان نصيب السوريين منه 151 مليوناً.

ووفقاً للتقرير الصادر عن مؤسسة “TEPAV”، بلغ مجموع عدد الشركات السورية المؤسسة عام 2013 في تركيا 489 شركة بمجموع رأس مال تجاوز 75 مليون ليرة، أما عام 2014 فقد شهد بدوره تأسيس ألف و 275 شركة سورية برأس مال بلغ 196 مليون ليرة تركية.

كما أسس السوريون عام 2015 ألف و 599 شركة تجاوز رأس مالها مبلغ 234 مليون ليرة، فيما شهد عام 2016 تأسيس ألف و 764 شركة سورية بمجموع رأس مال بلغ 247 مليون ليرة تركية.

وانخفض هذا العدد عام 2017 إلى ألف و 202 شركتين برأس مال يُقدر بنحو 179 مليون ليرة، قبل أن يعود للارتفاع عام 2018 ليصل إلى ألف و 595 شركة سورية تجاوز مجموع رأس مالها مبلغ 217 مليون ليرة تركية.

هذا وقد حظي مجال تجارة الجملة بالاهتمام الأكبر لدى المستثمرين السوريين، حيث بلغ عدد الشركات العاملة به والمؤسسة خلال العام الماضي وحده 665 شركة سورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.