“مخبز عنصري” في ولاية كوجلي التركية يثير جدلاً

25 يوليو 2019آخر تحديث :
“مخبز عنصري” في ولاية كوجلي التركية يثير جدلاً

تركيا بالعربي

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بادعاءات حول قيام أحد أفران ولاية كوجالي بتحديد سعر “الفطيرة” بـ 5 ليرات تركية للسوريين مقابل ليرة واحدة فقط للأتراك،

ما استدعى تدخل اتحاد الفرّانين في الولاية، وإطلاقهم عمليات البحث عن “الفرن العنصري”.

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة الناطق التركية،

تداول أتراك على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة لمُلصق يُحدد أسعار الفطائر داخل أحد أفران قضاء “ازميت”، شمال غربي تركيا، بطريقة عنصرية مثيرة للجدل.

وأعلن الفرن في ملصقه عن تقديمه الفطائر التركية “بوجا” بشكل مجاني لعناصر الجيش، وبيعها بمبلغ ليرة واحدة فقط للمواطنين الأتراك،

فيما حدّد سعر الفطيرة المُباعة للسوريين بمبلغ 5 ليرات تركية.

وانتشرت صورة المُلصق خلال وقت قصير على نحو واسع، وأثارت ردود فعل متباينة بين الأتراك، الذين انقسموا بين مؤيد وداعم لتلك التسعيرة العنصرية، وآخرين رافضين لها.

كما استدعى انتشار الصورة تدخل اتحاد الفرّانين في ولاية كوجالي، حيث أكد رئيس الاتحاد “علي صاري” أن تحديد الأسعار بهذا الشكل يُعد مخالفاً للقوانين، مضيفاً أنهم أطلقوا عمليات البحث عن الفرن العنصري.

وأضاف صاري قائلاً: “لا يمكن التفريق بين السوريين والأتراك في فرض الأسعار، هذا الأمر يُعد مخالفاً للقوانين والإنسانية ولا يمكننا السماح به إطلاقاً،

لقد بدأنا عمليات البحث عن الفرن المعني، وقمنا بتفقّد كافة أفران ازميت دون العثور عليه، كما أطلقنا عمليات البحث في الأقضية الأخرى، وسنتخذ الإجراءات والعقوبات اللازمة بحق صاحبه في حال ضبطه”.

هذا واستبعد رئيس الاتحاد التزام أحد الأفران فعلياً بتلك التسعيرة العنصرية، مشيراً إلى أن الهدف من تلك الصورة كان إثارة الفوضى على منصات التواصل الاجتماعي في غالب الظن.

المصدر: الجسر تورك

عادل حنيف داود يوجه رسالة للسوريين في إسطنبول حول الاضراب

وجه الناسط والمحلل السياسي السوري في تركيا عادل حنيف داود رسالة للسوريين في مدينة إسطنبول بضرورة عدم الاصغاء إلى دعوات الاضراب التي دعت لها أطراف مجهولة ونشرتها وسائل إعلام تركية.

وقال داود في منشور نشره على حسابه في الفيسبوك ورصدته تركيا بالعربي:

أخي السوري في تركيا :

ﻻ تلحق بكل مغرض يريد استغﻻلك ..

يقول لك قم باحتجاجات ضد تركيا ..

يا هو عنده إقامة دائمة متحصن بها ..

يا هو عنده جنسية تركية متحصن بها ..

يا هو عنده جنسية أوروبية جاي للفتنة ..

الكل بدو يتاجر فيك و يسببلك مشاكل جديدة ..

تركيا هي مﻻذك و حامية حقوقك و مدافعة عنك ..

ابحث عن حقوقك بالقانون مع الأتراك وحدهم ..

ﻻ تخلي التجار يتاجروا بقضيتك و يبنوا لحالهم كروش

https://www.facebook.com/davut1955/posts/1537240623084602?__xts__%5B0%5D=68.ARCOLLRPXb2CDRr2AalA49RMCovpMFa1kuPRFY7CyofPXrYVgRoW3FXbfY3pxcTCg9-8Hg8TKRxQ2QRu7WJk1XNR7-U00qVzGSQ7sat-aq1BK3DOZ1O1gI5lGp256fWYjiIYSEquSlnpFsbv9zEQu9a93adzjSdcwILEXxKkUc7kt8ZVioHOqCJa96nJf82v_eaI5_72Qespaxhgj64bQvqyL4xHtUlgib8Cyg4UZkTwZErwNMIUUuVKVQ1ZiYf00srh5lOOX1weoSdjzfE2JnDpKI5KuHtvx9Zck-Xf7ExStRiUl1xzEt1raWEQJTiNXd6Oz78G3ItwzIi1jMqB9w&__tn__=-R

وكانت وسائل إعلام تركية قد سلطت الضوء على إضراب إسطنبول أطلقه مجهولون لدفع السوريين في مدينة إسطنبول للقيام بإضراب في مدينة إسطنبول اليوم الخميس 25 تموز.

فبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع suzcu فقد قام سوريين بتناقل منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يدعوا جميع الشبان السوريين غداً في ٢٥ تموز للوقوف أمام مكتب والي اسطنبول للاعتراض على القرار الذي يقضي باعطاء السوريين مهلة حتى 20 آب القادم ليذهب كل واحد إلى مكان تسجيله أو سوف يرحل قسراً بعد 20 آب.

و تناقل بعض السوريين دعوات للاضراب و لتسكير المحلات التجارية وعدم الذهاب للعمل في 25 تموز ليؤثروا في الرأي العام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.