بدء وصول الحجاج السوريين إلى السعودية

24 يوليو 2019آخر تحديث :
حجاج
حجاج

تركيا بالعربي

بدأت وفود الحجاج السوريين بالوصول إلى مطار جدة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج للعام الحالي.

وأعلنت لجنة الحج العليا اليوم، التابعة للائتلاف المعارض، أن أول طائرة للحجاج السوريين وصلت اليوم، الأربعاء 24 من تموز، إلى مطار جدة قادمة من مطار هاتاي التركي.

وأوضحت اللجنة أن الدفعة الأولى من الحجاج بلغت 167 حاجًا من الداخل السوري، وكان في استقبالهم في مدينة الحجاج الطاقم الإداري بمكة المكرمة، وفريق مدينة الحجاج بجدة.

وأشارت اللجنة إلى أن انطلاق بقية الدفعات تباعًا، قادمين من الداخل السوري ومن دول الجوار.

وكان 1500 حاج دخلوا عبر معبر الهوى، الذي يصل محافظة إدلب بتركيا، أمس إلى الأراضي التركية قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء شعائر الحج.

وفي حديث لعنب بلدي، قال مدير المكتب الإعلامي في “باب الهوى” على الحدود السورية- التركية، مازن علوش، إن قرابة 1500 حاج دخلوا عبر المعبر إلى الأراضي التركية، على أن تستمر عملية المغادرة حتى يوم 2 من آب المقبل.

وأضاف علوش أنه من المتوقع مغادرة خمسة آلاف و300 شخص عبر “باب الهوى”، بينما ستبدأ عودتهم في 20 من آب ولغاية الخامس من أيلول المقبل.

من جهته أعلن معبر باب السلامة في ريف حلب أن عدد الحجاج الذين عبروا عبر المعبر اليوم، 579 حاجًا، ليصل عددهم خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى 1119 حاجًا.

ومن المتوقع أن تغادر ثمانية طائرات لحجاج سوريا من مطار هاتاي اليوم، إلى المملكة السعودية، في حين أقلعت أول طائرة تقل 50 حاجًا من مطار إسطنبول، بحسب موفد عنب بلدي إلى الحج.

وتدير “لجنة الحج العليا” ملف الحج منذ الأول من أيار 2013، بعد سحبه من النظام السوري وتسليمه لـ “الائتلاف السوري” المعارض من قبل السعودية.

وتنتشر مكاتب اللجنة في الداخل السوري ضمن معبري باب الهوى وباب السلامة، أما في تركيا فتوجد ثلاثة مكاتب، في غازي عينتاب والريحانية واسطنبول.

وفي حديث سابق مع مدير الحج السوري في لجنة الحج العليا، سامر بيرقدار، قال إن اللجنة وقعت اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 2019 بزيادة بلغت 3500 حاج عن الموسم الماضي ليصبح عدد الحجاج 22500 حاج.

المصدر: عنب بلدس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.