الخوذ البيضاء” تحدد هوية الطيران المسؤول عن ارتكاب مجزرة معرة النعمان بإدلب

24 يوليو 2019آخر تحديث :
الخوذ البيضاء
الخوذ البيضاء

تركيا بالعربي

وجهت منظمة “الخوذ البيضاء” صفعة قوية لروسيا عقب تحديدها لهوية الطيران الحربي الذي قصف أحد الأسواق الشعبية في مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، وارتكب مجزرة مروعة بحق المدنيين الأبرياء.

ونشرت المنظمة بيان صحفي عبر معرفاتها الرسمية حول الحادثة جاء فيه “بناء على المعلومات التي قدمتها خدمة الراصد بالدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، وفي تمام الساعة 8.30 صباح يوم الاثنين، أقلعت طائرة حربية روسية من مطار حميميم متجهة نحو الجنوب الشرقي لمحافظة إدلب، تلاها في الساعة 8.40 صباحا تحليق روسي دائري فوق معرة النعمان، لتشاهد الطائرة أخيراً فوق معرة النعمان محلقة بشكل دائري في تمام الساعة 8.42 صباحاً.

وتابع البيان ” بدأت الطائرة الروسية بتفيذ أولى غاراتها في تمام الساعة 8.36 دقيقة، حيث نفذت 4 غارات جوية منها غارة مزدوجة وهي التي تسببت بارتقاء عنصر من الدفاع المدني والعدد الأكبر من المدنيين، لتستمر بتحليقها لتمام الساعة التاسعة صباحاً.

وأضاف البيان “حلقت بعدها طائرة استطلاع روسية لتفسح المجال للطائرات النظام التي أقلعت من مطاري حماة والتيفور نحو معرة النعمان لتنفذ تحليقاً دائرياً وتساهم في استهداف المدينة ب 5 غارات جوية تسببت في تأخير عمليات البحث والإنقاذ باستهدافها فرق الدفاع المدني المستجيبة والطرق المؤدية إلى مكان المجزرة على أطراف المدينة.

وتابع البيان “نفذت الطائرة الروسية المهمة المعتادة في قصف المراكز المدنية والأسواق بأربع غارات سبيت دمارا هائلاً” في المنطقة المستهدفة، وضحايا بالعشرات في ساعة اكتظاظ السوق صباحاً.

وأكد بيان “الخوذ البيضاء” على أن روسيا اعتادت على الوقوف لحماية مجرمي الحرب في نظام الأسد، تقف اليوم أمام المجتمع الدولي لتنفي مسؤوليتها المثبتة عن تدهور الوضع الإنساني وانهيار ملف خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، بل وأصبحت شريكا رئيسياً في الجرائم التي تطال السكان المدنيين السوريين في الشمال الغربي لسوريا، بحسب نص البيان.

وأشارت المنظمة على أنها مستمرة في خدمة المدنيين السوريين رغم كل الصعاب، وما استشهاد متطوعينا إلا دليل على التزامهم تجاه واجبهم ومسؤولياتهم، وتقع اليوم على عاتق جميع الفاعلين الدوليين مسؤولية حماية متطوعينا والكوادر الطبية والمدنيين العالقين تحت ضربات سلاح الجو الروسي وبشكل يومي.

واختتمت المنظمة بيانها قائلة “إن إيقاف الوحشية الروسية اليوم هو المطلب الأول لكل المدنيين السوريين وعمال الإغاثة الإنسانيين، ونكرر ندائنا بأن خدمتنا للمدنيين السوريين لن تتوقف، ولكن المهمات والخدمات أصبحت أقرب للمستحيل مع انعدام الحماية وإطلاق يد الروس الذين يرون فينا شهوداً على جرائمهم مما يجعلنا هدفاً مهماً على اللائحة الروسية لبنك الأهداف المدنية.

يذكر أن الطائرات الروسية ارتكبت يوم أمس الاثنين مجزرة مروعة بعد قصفها لأحد الأسواق الشعبية داخل مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي راح ضحيتها 39 مدني وعشرات الجرحى معظمهم نساء وأطفال.

الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.