عاجل: اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا

21 يوليو 2019آخر تحديث :
نيجيريا
نيجيريا

تركيا بالعربي

اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا

اختطف مجهولون في ولاية إلورين النيجيرية، 4 مواطنين يحملون الجنسية التركية.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول، فإن عملية الاختطاف تمت في حدود الساعة العاشرة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي لنيجيريا.

ونقلت الوكالة عن مراسلها في نيجيريا أن الهدف من عملية الاختطاف، تحصيل الفدية من المختطفين.

وتبذل الجهات النيجيرية جهودا لإنقاذ المواطنين الأتراك المختطفين.

وقبل عدة أيام تعرض 10 بحارة أتراك لعملية اختطاف مماثلة قبالة سواحل نيجيريا.

الداخلية التركية تتمكن من تحييد مطلوبة لتركيا

في عملية نوعية للأمن التركي.. القضاء على إرها بية خطيرة

خلال عملية جرت الثلاثاء في ولاية “دياربكر” ضد منظمة “بي كا كا” الإرهابية

أعلنت وزارة الداخلية التركية، تحييد إرهابية من منظمة “بي كا كا” مدرجة ضمن “القائمة البرتقالية” للمطلوبين، في عملية أمنية جنوب شرقي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها السبت، إن الإرهابية “مريم أكصو”، الملقبة بـ”سورهين أروه”، كانت بين 4 إرهابيين جرى تحييدهم خلال عملية جرت الثلاثاء في ولاية “دياربكر”.

وأضاف البيان أن “أكصو” من بين المدرجين على “القائمة البرتقالية” للإرهابيين المطلوبين لدى الوزارة.

وتصنف الداخلية التركية الإرهابيين المطلوبين ضمن 5 قوائم أخطرها الحمراء، تليها الزرقاء، ثم الخضراء، فالبرتقالية، وأخيرًا القائمة الرمادية.

وتضم القوائم مطلوبين جراء انتمائهم لتنظيمات إرهابية يسارية وانفصالية، وأخرى تستغل الدين، ومنظمة “غولن”.

“مريم أكصو”، الملقبة بـ”سورهين أروه”

تركيا تحشد 120 ألف جندي على الحدود مع سوريا و 80 ألف جندي من الجيش الحر

خرج المئات في مظاهرات توزعت بين مدن الحسكة والقامشلي والدرباسية ورأس العين شمالي محافظة الحسكة (شمالي سوريا)، رفضا للتهديدات التركية للمناطق التي تسيطر عليها “قسد” الموالية للجيش الأمريكي.

وأكد مراسل “سبوتنيك” في الحسكة استمرار تحركات الجيش التركي المكثفة على طول الحدود السورية – التركية بدءا من المناطق المقابلة لمدينة رأس العين شمالي الحسكة وصولا إلى مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

ونقل المراسل عن مصادر محلية قولها إن ثلاثة طائرات استطلاع تركية نفذت عدة طلعات في سماء مدينة تل بيض الحدودية شمالي الرقة التي تسيطر عليها ميليشيات تنظيم (قسد)، بالتزامن مع دخول مدرعات عسكرية تركية إلى مدينة “أغجقلة” على الجهة المقابلة من الحدود.

وأضافت المصادر أن “التحركات التركية شملت عمليات حفر مستمرة وإزالة أجزاء كبيرة من الساتر الحدودي، واستقدام تعزيزات عسكرية تضمنت أسلحة نوعية ومدرعات وآليات مختلفة إلى المناطق المقابلة لمدينة تل أبيض شمال الرقة”.

وأضافت المصادر أن “تركيا أرسلت بعضاً من التعزيزات العسكرية التي جلبتها إلى المدينة في وقت سابق، إلى الحدود المقابلة لناحية سلوك وتحديداً عند قرية أبو زلة التركية التي تقابلها قرية بير المعاجلة شمالي بلدة سلوك”.

وعلى التوازي، أكدت مصادر محلية بريف الحسكة لــ ” سبونتيك” أن” الجيش التركي أرسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى المنطقة الحدودية المقابلة لمدينة رأس العين شمالي الحسكة، مع تحركات مكثفه لعناصره على طول الشريط الحدودي”.

لمدفعية التركية تساند هجوما عنيفا للصينيين و”القاعدة” قرب الحدود مع سورياوأفاد مراسل وكالة سبونتيك أن مسلحي (قسد) يتحصنون في بعض مناطق الشريط الحدودي مع تركيا.

بالتزامن مع قيام التنظيم بنقل مقراته العسكرية والأمنية التي كانت تتمركز في الأحياء السكنية ومحيطها المطل على الحدود السورية- التركية في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، إلى أماكن أخرى مجهولة.

وضمت الحشود التركية في الأيام الماضية تعزيزات نوعية قياسا بالأشهر الماضية، تضمنت أسلحة ثقيلة من بطاريات مدفعية ودبابات، انضمت إلى المواقع العسكرية الموجودة على الحدود في ولاية “شانلي أورفة”.

وكان ما يسمى بـ”الإدارة الذاتية”، الواجهة المدنية لتنظيم قسد الموالي للجيش الأمريكي وحلفائه، نشرت بيانا لها الثلاثاء الماضي دعت فيه إلى “الحوار مع تركيا”، مؤكدة أنه “دائما السبيل الأسلم للحل ومناقشة وجهات النظر” على حد تعبيرها.

ويتزامن إرسال التعزيزات العسكرية مع إعلان وزارة الدفاع التركية عن التوصل إلى اتفاق مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لإرسال فريق عسكري أمريكي في أقرب وقت إلى أنقرة لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وتسيطر قوات “قسد” التي تقودها “الوحدات الكردية” والمدعومة بشكل كامل من قوات “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا على مساحة 95% من مساحة محافظة الحسكة وعلى كامل محافظة الرقة باستثناء الريف الجنوبي الواقع تحت سيطرة الجيش العربي السوري وعلى مساحة واسعة من الريف الشمالي والشرقي من محافظة دير الزور، إضافة لعدد من المناطق والمدن بريف حلب ومنها عين العرب ( كوباني ) ومنبج، وكانت تسيطر على مدينة عفرين التي خسرتها في هجوم عسكري للميليشيات (التركمانية) المسلحة التابعة للجيش التركي.

يشار إلى أنه رغم جميع هذه التطورات والتـ.ـهديدات التركية لم يصدر موقف واضح من الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود “التحالف الدولي” الداعم الأساسي للفصائل الكردية الانفصالية، الأمر الذي يثير مخاوف السكان السوريين شرق الفرات من صفقة أمريكية جديدة مع تركيا، بعد احتلال الأخيرة لمدينة عفرين.

سبوتنيك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.