حزب تركي معارض: تعديل قانون الخدمة العسكرية الجديد يسمح لدخول «مليون سوري» صفوف الجيش التركي!

21 يوليو 2019آخر تحديث :
جندي في الجيش التركي
جندي في الجيش التركي

تركيا بالعربي

حزب تركي معارض: تعديل قانون الخدمة العسكرية الجديد يسمح لدخول «مليون سوري» صفوف الجيش التركي!

انتقـ.د نائب رئيس حزب الصالح المعارض، الفقرة 43، من قانون التجنيد العسكري الجديد الذي أقره البرلمان التركي في 25 حزيران الماضي، والتي تنص على تجنيد الشباب السوريين المجنّسين، ممن هم في سن التجنيد، داخل الجيش التركي.

وقال درويش أوغلو، في 13 من حزيران بحسب موقع الوسيلةالوسيلة: “حتى اليوم تمّ تجنيس 76 ألف سوري، وهذه المادة ستتيح لعدد كبير من الشباب السوريين الحاصلين على الجنسية، الخدمة داخل بنية الجيش التركي”.

واستنكر قرار تجنيد الشباب السوريين داخل الجيش التركي، في الوقت الذي تعمل فيه مؤخّرا دول عربية عدّة على إعادة إرسالهم إلى بلادهم.

وقال درويش أوغلو أن “الشباب السوريين ممن هم في عمر خدمة العلم يمكن أن يبلغ عددهم مليون شاب، ولا يجب أن يدخلوا الجيش التركي”.

وأضاف درويش: “من الضروري الوقوف في وجه هذا القرار الذي يعمل على تجنيد شباب سوريين لم ينفعوا بلادهم وفرّوا، منها هربا من الحرب ولم يدافعوا عنها”، على حد تعبيره.

ونوّه إلى أنّه: “لا يمكن القبول بنيّة الدولة التركية الساعية إلى دمج شباب سوريين ينحدرون – على حدّ وصفه – من توجّه سلفي، داخل بنية الجيش التركي”.

ويعرف حزب الصالح، بزعامة (ميرال أكشينار) بانتهجه سياسة معادية حيال السوريين المتواجدين في تركيا.

وأقر البرلمان التركي، في 25 من حزيران الماضي، تعديلات جديدة على قانون خدمة العلم التركي القديم الصادر عام 1927.

وخفضت فترة الخدمة الإلزامية بحسب التعديل الجديد من 12 شهرًا إلى ستة أشهر إلزامية، تتبعها ستة أشهر طوعية ومأجورة للأفراد الراغبين بذلك، ويتقاضى فيها الجندي ألفي ليرة تركية شهريًا.

وبحسب القرار فإنه يحق لمن أتم 20 عامًا أن يدفع بدلًا قدره 31 ألف ليرة تركية مقابل إعفاء جزئي من الخدمة.

أما في ما يتعلق بالأجانب الحاصلين على الجنسية التركية فحافظ التعديل على المادة نفسها وأقر بتكليف الأجنبي بخدمة العلم في تركيا.

وتنص “المادة 43” في القانون الجديد على أنه “يُكلف بخدمة العلم كل أجنبي حصل على الجنسية التركية وهو في عمر أقل من 22 عامًا”.

وبناءً على المادة ، يلزم الشباب السوريين الحاصلين على الجنسية ممن دخلوا البلاد وهم دون سن الـ 22 عاما بالالتحاق بالخدمة، وذلك حتى وإن كان عمره يتجاوز السن المذكورة لحظة حصوله على الحنسية.

ويستثنى التعديل الجديد السوريون الحاصلون على الجنسية من الخدمة الإلزامية، في حين كان عمره لحظة دخول الأراضي التركية فوق سن الـ 22.

ودخل قانون العسكرية الجديد حيز التنفيذ بعد الموافقة عليه في البرلمان التركي، ونُشر في الجريدة الرسمية في 26 من حزيران 2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.