صحيفة تركية: كيف نوصل صوت السوريين؟

20 يوليو 2019آخر تحديث :
سكان إسطنبول في شارع الإستقلال
سكان إسطنبول في شارع الإستقلال

تركيا بالعربي

يوجد حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري في تركيا ، ونصفهم تقريباً من الأطفال.

لقد هبط هذا الرقم في العام الماضي ، لكننا في مدن تركيا الكبرى لم نشعر بهذا حقًا.

في الأشهر القليلة الماضية يبدو الأمر كما لو أن رؤية السوريين قد ازدادت.

كما يظهر هذا في استطلاعات الرأي العام ، أيضًا ، حيث يدرج الأشخاص اللاجئين السوريين كأحد أكبر خمس قضايا في البلاد. لماذا ا؟ هناك ثلاثة أسباب.

السبب الرئيسي بالطبع هو الركود الحاد الذي أصاب تركيا ، فعندما يصل الاقتصاد إلى المرتبة الأولى في قائمة القضايا الخمسة الأولى ، كان السوريون أكثر وضوحًا ويؤثر الركود الحاد في تركيا على سوق العمل

كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى حول العالم ، يسمع العاطلون عن العمل في تركيا قصة قديمة تشق طريقها عبر المقاهي والحانات وقنوات التواصل الاجتماعي: المهاجرين يأخذون وظائفك.

ثانياً ، يتعلق بموقف السلطات المحلية تجاه السوريين. فإذا أكرهت السلطات المحلية على التفاعل مع السوريين فإن غض الطرف عن السوريين يجعلهم أكثر وضوحًا.

إذا لم تقدم السلطات المحلية أي خدمات اجتماعية للسوريين في العثور على سكن أو إقامة مشروع تجاري أو تقديم المساعدة الاجتماعية ، فإن السوريين سيفعلون ما يفعله الناس في كل مكان: يقيمون بمفردهم.

توضح لنا دراسة حديثة لـ TEPAV مدى خطورة هذه المشكلة في اسطنبول وأنقرة.

ووجدت الدراسة شيئا مهما: عندما تركز الحكومة على السوريين عن المهاجرين السوريين ، فإن لغة الكراهية ضد السوريين تنخفض في تلك المنطقة.

ثالثًا ، اسمحوا لي أن أركز على مفاجأة سارة كانت لدي بخصوص السوريين في تركيا.

يوجد حاليًا حوالي 10،000 شركة شريكة سورية في تركيا ، مما يعني أن الشركات التركية التي يملكها ويديرها السوريون.

ونظرًا لأنه من الضروري أن تنتمي جميع الشركات التركية إلى اتحاد الغرف والتبادل السلعي في تركيا (TOBB) ، فإن الشركات السورية هي أيضًا أعضاء في نظام الغرف الوطنية.

في مرسين ، الأسبوع الماضي ، فوجئت برؤية رئيس لجنة مهنية منتخبة وهو سوري.و كان صاحب شركة سورية شريكة في صناعة البلاستيك. مثلما يمكن للأتراك أن ينشطوا في شبكة الغرف الألمانية و من المؤكد أن هذا النوع من الرؤية مفيد للسوريين.

رغم كل الصعاب ، لا يزال السوريون يندمجون في المجتمع التركي.

وتؤكد دراسة TEPAV أن حوالي 80 في المئة من السوريين سعداء لوجودهم في تركيا ويعتقدون أن لديهم أعمال ناجحة هنا.

ومع ذلك ، يعتمد نجاح التجربة على بقاء السوريين متخفين لذلك ، يتعين على السلطات المحلية التدخل وتطوير سياسات صديقة للمهاجرين ومنع المشكلة من الخروج عن نطاق السيطرة في المستقبل.

الترجمة: وكالة قاسيون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.