توقيع بروتوكول لإنشاء مدرسة إعدادية لصالح اللاجئين السوريين في أورفا

19 يوليو 2019آخر تحديث :
توقيع بروتوكول لإنشاء مدرسة إعدادية لصالح اللاجئين السوريين في أورفا

تركيا بالعربي

وقعت ولاية شانلي أورفة بروتوكولاً مشتركاً مع جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية لإنشاء مدرسة إعدادية تستوعب 750 طالباً لصالح اللاجئين السوريين.

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن وكالة إخلاص، فقد تم توقيع البروتوكول بحضور والي أورفة “عبدلله ارين”، ومدير مديرية التعليم في الولاية “إسماعيل يابِجِر”، إضافة إلى عدد من مسؤولي الجمعية.

وينص البروتوكول على أن تتكفل جمعية عطاء بتغطية التكاليف اللازمة لإنشاء مدرسة إعدادية لصالح اللاجئين السوريين في أورفة، تضم 24 قاعة دراسية تستوعب 750 طالباً.

ومن المقرر أن تنطلق عمليات بناء المدرسة خلال مدة أقصاها 6 أشهر، على أن يتم الانتهاء منها وتسليمها إلى مديرية التعليم الفرعية في 10 أشهر.

هذا وقد عبر والي أورفة السيد ارين عن امتنانه وشكره إلى مسؤولي الجمعية لحرصهم على تطوير جودة التعليم المقدم إلى الأطفال السوريين، وما يبذلونه من جهد في هذا الإطار.

يجدر الذكر إلى أن جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني برز نشاطها في إغاثة الشعب السوري والتخفيف من معاناته، وهي جمعية رسمية مقرها قطر، ومسجلة ضمن المؤسسات الاغاثية في تركيا.

سلطات ولاية مرسين تبدأ بتغيير اللافتات العربية (فيديو)

قالت وسائل إعلام تركية أن السلطات التركية في ولاية مرسين بدأت حملة لتغير اللافتات العربية.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع حرييت في مرسين فقد بدأت سلطات ولاية مرسين بعملية التفتيش على المحلات السورية مع الانذارات بعد القرار الذي أقر بتغير الكتابة إلى التركية بنسبة ٧٥ بالمئة و العربية بنسبة ٢٥ بالمئة.

وتم تشكيل ٣ فرق من البلدية حيث ذهبوا إلى محلات سورية وتم إعطاء ٢٥ محل سوري إنذار بتغير اللافتة خلال وقت محدد.

قرار هام بخصوص لافتات المحال التجارية العربية في تركيا

قالت وسائل إعلام تركية أن اللافتات باللغة العربية خلال ستة أشهر ستستبدل أو سيعاقب صاحب المحل.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع أخبار سبعة كوم أنه وبعد اجتماع رئيس بلدية كيليس مع التجار وأصحاب الرأي في مدينة كيليس وجد أن لاللافتات على ٧٥ من المحلات السورية كتب عليها باللغة العربية، بينما تشغل اللغة التركية مساحة 25% من اللافتة.

وكان وزير الداخلية التركي اسماعيل صويلو قد قال في وقت سابق أن الكتابات على واجهات المحلات التجارية العربية ستغير خلال ستة شهور ويجب أن تكتب باللغة التركية بشكل كبير، ومن الممكن أن يكتب بأحرف عربية صغيرة أسفل اللغة التركية.

هذا وقال المصدر أن القرار صدر ومن لن يلتزم به فسينال عقوبة وفق القوانين.

وبدأ ٥٣١ محل تجاري بتبديل لافتاتهم إلى اللغة التركية في كيليس وسيشمل هذا القرار كافة محافظات تركيا.

المصدر: تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.