إمام مسجد في مدينة كيريكال وسط تركيا (فيديو)

19 يوليو 2019آخر تحديث :

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن إمام مسجد أصـ.ـيب إصا با ت بليغة جراء سقوطه من مأذنة الجامع.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع حرييت في مدينة كيريكال وسط تركيا، السيد عثمان أوز تورك وهو إمام مسجد، وعندما أراد إصلاح مكبر الصوت للمأذنة فقد توازنه وسقط من ارتفاع ٨ أمتار.

الناس المتواجدين اتصلوا على الفور بالاسعاف، ومن ثم أدخل الإمام العناية المركزة بسبب خطورة إصابته.

وزير تركي يوجه رسالة هامة إلى السوريين

تعهد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال لقائه بلاجئين سوريين في ولاية هطاي بتحقيق السلام بالمنطقة في أقرب وقت.

والتقى أكار لاجئين سوريين خلال جولة تفقدية لوحدات بلاده العسكرية في الحدود مع سوريا، شملت زيارة أكار لمراكز الإيواء المؤقتة “بوينو يوغون” و”أبايدن” في الولاية المذكورة.

وخلال الزيارة تحدث وزير الدفاع إلى السوريين المقيمين في مراكز الإيواء، وتفقد الخدمات المقدمة إليهم.

وقال مخاطبًا السوريين إن بلاده ستحقق السلام والهدوء بالمنطقة في أقرب وقت، و”سنضمن للجميع العودة إلى منازلهم والعيش مع أطفاله وأسرته بأمن وسلام”.

وأعرب سوريون في مركز “بوينويوغون” عن شكرهم حيال حسن استضافة تركيا، واحتضانها لهم منذ بداية الحرب في سوريا.

وفي وقت سابق، تفقد أكار الوحدات التركية المتمركزة على الحدود مع سوريا، برفقة رئيس الأركان يشار غولر وقادة القوات البرية والبحرية والجوية.

وتلقى معلومات عن فعاليات الوحدات العاملة قرب الحدود السورية، من الضباط والمسؤولين القائمين على إدارة الوحدات.

هل سيخدم السوريون في الجيش التركي؟

من هو الأجنبي المكلف بخدمة العلم في تركيا؟

أقر البرلمان التركي، في 25 من حزيران الماضي، تعديلات جديدة على قانون خدمة العلم التركي القديم الصادر بتاريخ 1927.

التعديل الجديد نص على تخفيض فترة الخدمة الإلزامية من 12 شهرًا إلى ستة أشهر إلزامية، تتبعها ستة أشهر طوعية ومأجورة للأفراد الراغبين بذلك، ويتقاضى فيها الجندي ألفي ليرة تركية شهريًا.

وأتاح لمن أتم 20 عامًا أن يقوم بدفع بدل قدره 31 ألف ليرة تركية مقابل إعفاء جزئي من الخدمة.

أما في ما يتعلق بالأجانب الحاصلين على الجنسية التركية حافظ التعديل على المادة نفسها وأقر بتكليف الأجنبي بخدمة العلم في تركيا، بحسب ما رصدت عنب بلدي.

“المادة 43” في القانون الجديد جاء فيها أنه “يُكلف بخدمة العلم كل أجنبي حصل على الجنسية التركية وهو في عمر أقل من 22 عامًا”.

وجاء في المادة أيضًا، “القانون سينظر إلى عمر ووضع الشاب التعليمي، إذا حصل الشاب على الجنسية التركية وهو في عمر أقل من 22 سنة فهو مكلف بخدمة العلم، ويعفى منها من خدم العلم في بلده أو تم إعفاؤه هناك أو من حصل على الجنسية وهو في عمر 22 سنة”.

دخل قانون العسكرية الجديد حيز التنفيذ بعد الموافقة عليه في البرلمان التركي، وتم نشره في الجريدة الرسمية في 26 من حزيران 2019.

وبالرغم من احتواء القانون الجديد على نفس المادة بما يخص الأجانب، انتقد عضو البرلمان التركي عن “الحزب الصالح” (İyi Parti)، مصوت درويش أوغلو، في 13 من حزيران، احتواء مقترح قانون العسكرية الجديد على مادة تتيح دخول الأجانب للجيش.

درويش أوغلو قال إن “عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بلغ عددهم 76 ألف شخص، وبعد إقرار هذه المادة سينضم الكثير منهم إلى الجيش التركي”.

وأردف درويش أوغلو أن “الشباب السوريين ممن هم في عمر خدمة العلم يمكن أن يبلغ عددهم مليون شاب، ولا يجب أن يدخلوا الجيش التركي”.

التعديل الجديد خفض الخدمة العسكرية الإجبارية من 12 شهرًا إلى 6 أشهر تتبعها ستة أشهر طوعية ومأجورة للأفراد الراغبين بذلك ويتقاضى فيها الجندي ألفي ليرة تركية شهريًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.