روسيا: مستعدون لبيع تركيا مقاتلات “سو-35”

18 يوليو 2019آخر تحديث :
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

تركيا بالعربي

روسيا: مستعدون لبيع تركيا مقاتلات “سو-35”

قال المدير التنفيذي لشركة “روستاخ” للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية “سيرغي تشيميزوف”، إن بلاده مستعدة لبيع تركيا مقاتلات “سو-35”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا. واقترح تشيميزوف على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلًا: “ذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35”.

ويأتي العرض الروسي لتركيا بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400″.

وأمس الأربعاء ندّدت تركيا بالخطوة الأميركية الـ”المجحفة” باستبعادها من برنامج تطوير مقاتلات “إف-35″، وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أن “هذه الخطوة الأحادية لا تتوافق مع روحية التحالف وغير قائمة على أسباب مشروعة”.

وأضافت الوزارة أنه “من المجحف إخراج تركيا، أحد الشركاء في برنامج اف-35″، رافضة الادعاءات بأن منظومة صواريخ اس-400 الروسية ستشكل خطرا على المقاتلات.

وكانت الولايات المتحدة أكدت الأربعاء استبعاد تركيا من البرنامج، وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض “ستيفاني غريشام” في بيان إن “طائرات “إف-35″ لا يمكنها التعايش مع منصة لجمع معلومات استخبارية روسية ستستخدم لاختراق القدرات المتقدمة” لهذه الطائرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.