غرق طفلة سورية في قناة للري بمدينة أديامان التركية (فيديو)

17 يوليو 2019آخر تحديث :

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن طفلة سورية لقت مصرعها غرقاً في قناة للري.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع حرييت في أديامان الطفلة السورية خديجة. ر ١٠ سنوات دخلت قناة ري للسباحة.

وبعد دقائق اختفت الطفلة عن الأنظار.

لاحظ المتواجدين أن الفتاة اختفت وبدأوا بالبحث عنها ولكن لم يجدوها فقاموا بإعطاء خبر للاسعاف.

وفي فترة قصيرة استطاع الناس العثور على الطفلة وعند وصول الاسعاف في المداخلة الأولى حاولوا اخراج المياه من الطفلة وتم اسعافها للمشفى الحكومي بأديمان، ولكن على الرغم من جميع المداخلات الطبية فقدت الطفلة حياتها.

الائتلاف السوري يعقد ورشة للبحث في أوضاع السوريين في تركيا .. وهذا أبرز ما جاء فيها

عقد الائتلاف السوري المعارض ورشة عمل، اليوم الأربعاء 17 من تموز، بهدف مناقشة أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وبحث المشاكل التي يواجهونها ومحاولة إيجاد حلول لها.

وشارك في الورشة ممثلون لمنظمات مدنية سورية ومستشارون أتراك وممثلون عن جهات أممية.

وتأتي الورشة في ظل تحولفي التعاطي الرسمي التركي في قضية السوريين وتشديد أمني على المخالفين منهم، بحسب تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ووزير الداخلية، سليمان صويلو.

ودارت معظم الحلول المطروحة في الورشة حول إيجاد جسور للتواصل لتغيير الرأي العام التركي الذي اعتبر المحرك الرئيسي لحملة التهجير وإعادة التوزيع التي تنفذها السلطات التركية بحق السوريين المخالفين لقوانين الحماية المؤقتة في اسطنبول.

مشاكل طارئة

عُرضت المشاكل التي يعاني منها السوريون في اسطنبول، وكان أبرزها قرارات ترحيل الذين لا يملكون بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) أو نقلهم إلى الولايات التي استخرجوها منها، والتي بدأ تنفيذها مؤخرًا مع تداول السوريين لأعداد غير مؤكدة لمن تعرضوا للترحيل، وصلت إلى 283 شخصًا خلال الأيام القليلة الماضية.

وطرح الحاضرون اقتراحات متعددة صبت في طلب تأجيل تنفيذ القرارات ومنح فرصة للمخالفين لتسوية أوضاعهم، إلا أن مناقشة الحلول لم تنضج في الجلسة التي حددت 42 مشكلة تنتظر المراجعة في جلسات مقبلة.

وعزت ممثلة منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية، العاملة على تقوية دور البلديات ومساعدتها على التشارك وتبادل الخبرات، ياسمين الحايك، توجه البلديات التركية لتنفيذ القرارات إلى رغبتها بالتنظيم واسترجاع التوازن المختل بين أعداد سكانها وبين المخصصات المالية المقدمة لخدمتهم، إذ إن اللاجئين غير الحاصلين على (الكمليك) ضمنها ليسوا مسجلين عندها.

وقالت الحايك لعنب بلدي إنها لا تتوقع تنفيذ قرارات الترحيل التي اعتبرتها ردة فعل من الأتراك تطالب بإجراءات أكثر حزمًا مع السوريين، ورأت أن على الجانب السوري أن يعمل لإيجاد حل وسط من خلال التفاعل مع الأتراك.

وأضافت أن البلديات التركية تدرس الآن إقامة دورات لتعزيز الاندماج، بعضها سيكون بين السوريين والأتراك وبعضها الآخر بين الأتراك أنفسهم بهدف مساعدتهم على تقبل وجود اللاجئين.

الاقتصاد مفتاح قلوب العامة

وركز المستشار في ولاية غازي عنتاب، الدكتور مراد داوود أوغلو، وهو محاضر في جامعة مرمرة كلية العلوم السياسية، على أهمية إبراز الجانب الاقتصادي للسوريين في تركيا، معتبرًا أن تغيير الرأي العام التركي، الذي بات المحرك الأول للسياسة، بفائدة الوجود السوري هو الحل بعيد المدى لمشاكلهم.

وبالنسبة للمشكلة الطارئة للسوريين فإن حلها يجب أن يكون، حسبما قال داوود أوغلو لعنب بلدي، على مستوى السياسات والعمل بين المنظمات السورية وصناع القرار الأتراك لإيجاد الحلول، إذ إن النظرة التركية لموضوع اللاجئين تتمحور حول توزيع العبء السكاني ولا تراعي الجانب الاقتصادي.

واعتبر أن منع السوريين من الحركة يقلل من مساهمتهم في العجلة الاقتصادية، وهذا سيزيد من المشكلة ولن يحلها.

وقال داوود أوغلو إن جميع المشاكل الظاهرة في تركيا كانت متوقعة الحدوث منذ ست سنوات، وتابع بأنه قدم أوراقًا للحلول الممكنة منذ ذلك الوقت، إلا أن انشغال الساحة السياسية في تركيا بالانتخابات المتتالية هو ما عطل تنفيذ تلك المشاريع.

وتمحورت الاقتراحات التي قدمها داوود أوغلو على الاستفادة من السوريين بفتح أسواق جديدة لا يمكن للأتراك المنافسة فيها، وقدم مثالًا بالسوق الفكري والثقافي من خلال فتح دور النشر والمكتبات التركية في الأسواق العربية.

واقترح أن تتحول تركيا إلى سوق فكري عربي يوازي لندن بالنسبة لاحتضان المراكز الإعلامية العربية في المغترب، معتبرًا أن الوجود السوري قدم فرصة لتركيا للانفتاح على الأسواق العربية.

التواصل هو الحل المفقود
أهمل السوريون التطورات السياسية والاجتماعية في تركيا ولم يدركوا أهمية التواصل ظنًا منهم أن القوانين موجودة وهي ما ستحميهم، والحل بنظر داوود أوغلو هو الحوار السوري- التركي والتواجد الإعلامي السوري- التركي وليس السوري- السوري كما هو الحال حتى الآن.

وشدد المستشار التركي على أهمية ابتعاد السوريين عن الانخراط بالسياسات الداخلية التركية والوقوف بصف حزب دون آخر، في ظل التغيرات التي تتعرض لها تركيا والتحالفات بين الأحزاب الإسلامية والقومية، معتبرًا أن ذلك كان أحد أسباب ردة الفعل التي يعاني منها السوريون اليوم.

وبرز دور المبادرات الفردية والجماعية السورية في طرح القضايا السورية للمجتمع التركي كوسيلة مهمة في تغيير النظرة التركية التي ملت من الحالة الراهنة القائمة على وصف “المهاجرين والأنصار” والتي لم تقدم إجراءات مناسبة للتعامل مع الجانب السوري أو للتعريف بقضيته بينهم.

وبحث المشاركون في الورشة دور الائتلاف السوري في تمثيل اللاجئين في تركيا، وخلق نواة للتشارك بين السوريين والأتراك، ومسألة تشكيل لجان محلية سورية تركية لحل الخلافات.

ووصف داوود أوغلو الجانب التركي قائلًا “تركيا دولة قوية المؤسسة ضعيفة المعرفة”، فهي بحاجة إلى أن يقدم السوريون أنفسهم وأن يطرحوا قضاياهم وأن يبينوا فائدتهم في المجتمع التركي لإيجاد الحلول المستدامة للوضع المتأزم حاليًا.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.