وزير الخارجية التركي يكشف عن خطوة تركية جديدة

16 يوليو 2019آخر تحديث :
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو

تركيا بالعربي

وزير الخارجية التركي يعزي أهالي ضحايا حريق روسيا
هدد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إن استمرّ على أخذ قرارات مناهضة لتركيا وهضم حقوق الأتراك فإن تركيا ستكثف أعمالها في شرقي المتوسط… من هنا أعلن أنه لدينا 3 سفن في المنطقة و قريبا سنرسل سفينتنا الرابعة ان شاء الله”.

‫كلام تشاويش أوغلو جاء في مؤتمر صحفي مع نظيره المقدوني في العاصمة المقدونية.

وقال إن “هذه القرارات لا تؤثر على تركيا ولا نأخذها على محمل الجدّ أصلا، والاتحاد الأوربي يعلم جيدا أنه لن يستطيع تطبيق هذه القرارات، وبالتالي هو مجرد كلام و تفاهات على الورق لارضاء وتطمين القبارصة الروم واليونان لا أكثر”.

وشدد أن “الاتحاد الأوربي هو الذي يحتاج إلينا في كثير من القضايا، التي تجعل الاتحاد مجبورا على أن تأتي إلينا ويجلس معنا للحوار.. ليس أمامه طريق آخر”.

‫وتابع تشاوش أوغلو “حذرنا منذ البداية، وقلنا إنه على الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي أن يقوموا بحماية حقوق القبارصة الأتراك، وإلا سنتحرك نحن بصفتنا دولة ضامنة… هم يصغوا إلينا فقمنا نحن بالتحرك لحماية حقوق الأتراك في المنطقة”.

‫وتابع وزير الخارجية التركي “نقول بكل صراحة إن استمرّ الاتحاد الأوربي على أخذ هكذا قرارات ضدنا وهضم حقوق الأتراك فسنكثف أعمالنا في شرقي المتوسط… من هنا أعلن أنه لدينا 3 سفن في المنطقة و قريبا سنرسل سفينتنا الرابعة ان شاء الله”.

‫وختم “ندعو الجانب الرومي إلى التحرك بعقلانية وعدم الالتجاء إلى الاتحاد الأوربي، والجلوس مع أتراك شمال القبرص للحوار والتفاهم”.

أقرّ الاتحاد الأوروبي بعض القرارات ردًا على عمليات التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية(النفط والغاز) التي تقوم بها تركيا في مياه شرقي المتوسط، زاعمًا أنها “غير شرعية”.

وأمس الإثنين، خلال اجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي الذي انعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء بالتكتل الأوروبي، أقر المجلس عقوبات ستشمل اقتطاع 145.8 مليون دولار من مبالغ تابعة لصناديق أوروبية من المفترض أن تعطى لتركيا خلال العام 2020.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.