شاب تركي ينجح في جذب اهتمام واسع على الصعيد الدولي

16 يوليو 2019آخر تحديث :
شاب تركي ينجح في جذب اهتمام واسع على الصعيد الدولي

تركيا بالعربي

نجح المبتكر التركي كرم دواجي، في جذب اهتمام واسع على الصعيد الدولي تجاه مشروعه الفريد، القائم على إنتاج الطاقة من الرياح الناجمة عن حركة مرور حافلات “المتروباص” التي تجري على خط طويل بين طرفي مدينة إسطنبول التركية، الآسيوي والأوروبي.

مشروع كرم، وهو مؤسس شركة “Deveci Tech”، دخل حيز التنفيذ في 2017 تحت مسمى “ENLIL”، بدعم من بلدية إسطنبول الكبرى، عبر نشر توربينات رياح عمودية على طول خط المتروباص، بهدف تحويل الرياح إلى الطاقة.

وخضع المشروع لاختبارات ميدانية في المرحلة الأولى، بتصريح رسمي من المديرية العامة لتشغيل الأنفاق والترام الكهربائي في إسطنبول، في محطة “طوب قابي” بالطريق الأوروبي للمدينة، ليبلغ حجم الطاقة المخزنة فيه بمعدل 1 كيلوواط في الساعة.

الألواح الشمسية الموضوعة على التوربينات في خط المتروباص، تتيح للمشروع الاستفادة من الطاقة الشمسية أيضا إلى جانب الرياح.

في إطار المشروع، يمكن قياس درجة حرارة الهواء والرطوبة والرياح وقيم ثاني أكسيد الكربون وشدة الزلازل المحتمل وقوعها في المدينة.

وبعد انتشار مشاهده على نطاق واسع في صفحات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ المشروع يحظى باهتمام عالمي ومتابعة عن كثب، من بلديات عديدة في دول العالم.

وتلقى صاحب المشروع، دعوات للمشاركة في برامج الابتكار لدى كثير من الدول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا، كان آخرها مسابقة أقيمت في النرويج قبل فترة، وفاز فيها المشروع بالمركز الأول في قسم الطاقة المتجددة.

** فكرة المشروع

في حديث للأناضول، كشف المهندس المدني كرم دواجي، أن فكرة مشروعه جاءت عندما كان يسافر عبر المتروباص في يوم من الأيام، وشاهد شدة الرياح الناجمة عن الحركة في الخط المخصص لحافلات المتروباص، والتي يمكن أن تشكل إمكانية لإنتاج الطاقة.

وقال إنه تقدم في وقت لاحق، بطلب إلى المعهد التركي لبراءات الاختراع للحصول على وثيقة النموذج اللازم للمشروع، ومن ثم البدء بإنتاج الصيغة الأولى في غرفته الشخصية بمساعدة بعض معارفه.

وأضاف: “شاركت في مسابقات عدة لعرض المشروع، وكان هناك من يسخر مني في البداية واستخف بقدرتي للقيام بمثل هذا الابتكار.. بعد ذلك اتصلت ببلدية إسطنبول الكبرى عام 2017، وحصلت على دعم قوي منهم في الوقت الذي أدار فيه الجميع ظهورهم لي”.

“بلدية إسطنبول وافقت على مساعدتي من أجل اختبار الآلة، في إطار المشروع، وخصصت لي مكانا في مرآب “أدرنة قابي” للمتروباصات بالمدينة”.

وأردف: “بعد تركيب المنتج في المرآب، التقطتُ مشاهد له ونشرتها.. وبطريقة سريعة جدا انتشرت المشاهد حول العالم، وعرضت في العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية”.

ويهدف كرم إلى انتاج طاقة كهربائية تكفي لمنزلين من التوربين العمودي الواحد في إطار مشروع “ENLIL”، وضمان متابعة الطاقة المنتجة والقياسات والبيانات عبر تطبيق هاتف محمول بطريقة مباشرة.

كرم، أكّد أن بلديات عدّة من دول مختلفة تتواصل معه من أجل الحصول على معلومات حول الابتكار، من بينها جنيف ومدريد وروتردام وبلديات أخرى في ألمانيا والمكسيك والولايات المتحدة، فضلا عن الحكومة البريطانية.

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية تواصلت مع فريقه، وقدمت دعوة للاجتماع معهم، وأن التواصل مستمر حتى الوقت الراهن، مؤكدا أن المسؤولين البريطانيين يريدون تمويل المشروع وفتح المجال لتطبيقه في بلادهم.

كرم قال إنه يواصل الأعمال مع فريقه الذي يضم 7 أشخاص، وسيواصلون ابتكار المشاريع ذات القيمة المضافة العالية، من شأنها أن تجلب إلى تركيا عائدات قوية من الخارج.

واستطرد: “هدفنا الأول من الانفتاح على العالم من خلال المشروع، هو تأسيس قيمة عالمية صادرة من تركيا، وقد أصبح هذا الابتكار واحدا من المشاريع المعروفة حول العالم، ونحن نريد بناء التكنولوجيا بدلا من شراء تلك التي ينتجها الغرب”.
وختم الشاب التركي قائلا: “نحن أجيال مضطرة للوصول إلى مستوى أعلى مما وصل إليه الغرب”.

المصدر  : الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.