أردوغان لدولتين عربيتين: نحن نراقبكم

16 يوليو 2019آخر تحديث :
الرئيس أردوغان وهو غاضب
الرئيس أردوغان وهو غاضب

تركيا بالعربي

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس الأحد هجو ماً سياسياً على بعض الدول العربية قائلاً أن بلاده تتابع عن كثب تحركات السعودية والإمارات والتطورات في منطقة الخليج وشرق المتوسط.

وقال أردوغان خلال تصريح أدلى به خلال اجتماع عقده الأحد مع رؤساء تحرير عدد من وسائل الإعلام في إسطنبول، حسبما نقلته وكالة “الأناضول” الرسمية، إن تركيا “مستمرة في اتخاذ الخطوات اللازمة في مواجهة محاولات تجاهل حقوق ومصالح تركيا وجمهورية قبرص التركية شرق المتوسط”.

وأضاف أردوغان أن سفينتي التنقيب التركيتين “فاتح” و”ياووز”، وسفينة “بربروس خير الدين باشا” البحثية، مستمرة في عملها في المنطقة رغم جميع التهديدات.

وأوضح الرئيس التركي: “هناك وحدات من القوات البحرية والجوية التركية تعمل على ضمان أمن هذه السفن في شرق المتوسط “.

وأردف أردوغان، مواصلا حديثه في السياق نفسه، أن تركيا “تتابع عن كثب جميع التطورات في دول المنطقة وعلى رأسها إسرائيل ومصر وليبيا والجزائر وتونس”، وكذلك “جميع تحركات السعودية والإمارات في منطقة الخليج”.

وأردف أن بلاده تتابع أيضا جميع الأحداث في جنوب آسيا في أفغانستان وباكستان والهند، كما تتابع عن كثب قضية العقوبات الأمريكية على إيران، وكل ما يحدث في البلقان وشرق أوروبا والقوقاز وآسيا الوسطى، لأن جميع التطورات في تلك المناطق “يصل تأثيرها إلى تركيا”.

وتصاعدت حدة التوتر مؤخرًا في منطقة الخليج خاصة بعد احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية في منطقة جبل طارق الأسبوع الماضي وتهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام السفن البريطانية.

ووقعت الأحداث الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان منذ مايو/ أيار حمَّلت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها عن ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.