صحيفة: جميل الحسن أيامه معدودة .. وتكشف عن السبب !!

15 يوليو 2019آخر تحديث :
جميل الحسن
جميل الحسن

تركيا بالعربي

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية مقالاً تحت عنوان “الجلاد السوري يتقاعد” في إشارة إلى المجرم جميل خالد الحسن، الذي تمت إقالته مؤخراً من رئاسة إدارة المخابرات الجوية في الجهاز الأمني التابع للنظام السوري.

وحسب المقال فإن جميل الحسن أيامه معدودة للتخلص منه ومن الأسرار الكبيرة والكثيرة التي يحملها، بالإضافة إلى توقعات بإصابته بسرطان متقدم، وهو نادم لأنه لم يكن صارماً في بداية الثورة.

وجاء في المقال تقاعد الجلاد الرئيسي للمعارضة السورية، عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد عشر سنوات من عمله كرئيس لجهاز المخابرات في سلاح الجو. وهذا الجهاز الأمني خاضع للجزاءات الدولية والحسن لديه مذكرة اعتقال.

وأكدت الصحيفة أن الحسن كانت له حماسة قمعية نادرة. وإن وحشية رجاله سيئة السمعة تعني أنه من بين جميع مسؤولي الأمن السوريين، فهو الشخص الذي ساهم بأكبر قدر في سحق انتفاضة 2011. “البرنامج الإكراهي المتعطش للدماء ، هو” ، كما يشير إلى العالم السياسي اللبناني جوزيف بهوت، متخصص في سوريا.

وأثار إعلان مغادرته منصبه الكثير من التكهنات، وهي ظاهرة متكررة في سوريا، بالنظر إلى غموض نظام الأمن السياسي. تقدم بعض المصادر هذا المغادرة باعتباره وصمة عار وتفترض أنه سيتم احتساب أيام الجنرال، حيث يحتفظ الأخير بأسرار كثيرة للغاية لا يمكن تركها على قيد الحياة.

وفي الواقع أن الأمر الأكثر تعقيداً هو أن هذا الحسن يعاني من سرطان ويُقال إنه مصاب بمرض عضال، وأنه تجاوز، منذ عدة سنوات، سن التقاعد القانوني. وأتت إقالته من منصبه بعد فشل النظام من السيطرة على إدلب، في الشمال الغربي من البلاد، ربما أقنعت رأس النظام بشار الأسد بعدم جدوى إطالة ولايته مرة أخرى، كما فعل في السنوات الأخيرة. وتم استبداله بأحد نوابه، غسان إسماعيل، والذي يخضع أيضًا إلى العقوبات الدولية.

وفي الأشهر الأولى للثورة، تميز الحسن بحماسه لإطلاق النار على المظاهرات السلمية ومطاردة قادتها. ويدافع الحسن عن الطريقة القوية للغاية، وذلك لخنق الحركة في مهدها، كما فعل النظام الصيني مع طلاب ميدان تيانانمن في عام 1989. ووفقًا لمحادثة نقلتها المعارضة، وورد أنه ذات يوم من عام 2012 قال الحسن إلى بشار الأسد: “دعني أقتل مليون محتج ، حتى ننهي هذه الثورة وسأذهب مكانك إلى لاهاي [مقر المحكمة الجنائية الدولية]. ”

للاطلاع على المقال كاملاً اضغط هنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.