وزير الداخلية التركي والقول الفصل في تسجيل سوريين جدد بولاية إسطنبول ومنحهم الكملك فيها

14 يوليو 2019آخر تحديث :
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

تركيا بالعربي

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن لدى بلاده فترة استقرار لأربع سنوات، ريثما يحين موعد الانتخابات الرئاسية، لذا لا بد من “رسم الطريق الصحيح”.

ولفت إلى ضرورة عدم إحداث تغيير ديموغرافي في الولايات التركية، والسكن بمكان تسجيل الإقامة المؤقتة، مضيفاً “يقال أن في إسطنبول زهاء 600 ألف سوري، وإن ‏150 ألفاً منهم انتقلوا من هاتاي، وعنتاب، ومرسين، وأضنة، وأورفا، نحو إسطنبول في السنوات الثلاث الأخيرة”.

كما أشار إلى التشدد في عدم تسجيل أي لاجئ جديد في إسطنبول، باستثناء الحالات الإنسانية المرضية أو الولادات.

كما أكد مدير الهجرة في إسطنبول، عبد الله أياز، أن في إسطنبول 547 ألف سوري يحملون بطاقات حماية مؤقتة، مشيراً إلى اكتظاظ المدينة بالسوريين ممن يحملون الإقامات السياحية.

وتابع أياز مدير الهجرة، مؤكداً طمأنته للسوريين بعد حملات التهديد والوعيد بالطرد التي قادها بعض الأتراك أخيراً، وقال: “تركيا تفعل ما بوسعها كي يعيش السوريون على أراضيها بشكل جيد”، داعياً وسائل الإعلام لعدم نشر الأخبار غير الصحيحة التي يبثها أصحاب النوايا السيئة، على حد تعبيره.

وأضاف “أبواب تركيا مفتوحة للجميع وستبقى”، ولكن على الضيوف “الالتزام بالقوانين والقواعد التركية”.

من جهته قال الإعلامي والمتخصص في الشأن التركي علاء عثمان أن هناك كثير من الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي تروّج لإمكانية استخراج كملك للسوريين الجدد في مدينة إسطنبول، الأمر الذي سيعرضكم حتماً لعمليات تزوير وبالتالي حرمانكم من كافة الحقوق في أول عملية تحقق من هويتك لدى الدوائر الحكومية.

ونبه عثمان في مداخلة له عبر قناة تركيا بالعربي على يوتيوب بضرورة الانتباه بأن تصريح وزير الداخلية التركي واضح تماماً وهو المسؤول التركي المعني بهذا الأمر كون إدارة الهجرة تتبع لوزارته، وبالتالي وبناء على تصريحه فمنح الكملك للسوريين الجدد في إسطنبول غير ممكن أبداً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.