هام جدا لكل اب وام في تركيا 🔴 44 قرار جديد من وزارة التعليم الوطني التركي حول التعليم

14 يوليو 2019آخر تحديث :
هام جدا لكل اب وام في تركيا 🔴 44 قرار جديد من وزارة التعليم الوطني التركي حول التعليم

تركيا بالعربي / يوسف ملا / أنقرة

هام جدا لكل اب وام في تركيا 🔴 44 قرار جديد من وزارة التعليم الوطني التركي حول التعليم

ملخص حديث وزير الداخلية التركية خلال “لقاء إسطنبول”

اتهم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، “جهات داخلية” لم يسمها، بالتحريض على اللاجئين في بلاده، وجرّها إلى ركوب موجة معاداة الأجانب التي تشهد صعودا في أوروبا، وتحاول من خلال ذلك استغلال ملف الهجرة واللاجئين لتحقيق مكاسب سياسية”. وخاطب صويلو الإعلاميين العرب بالقول: “يجب أن نتعاون معاً لقطع الطريق على هؤلاء وحرمانهم من تحقيق هدفهم هذا”.

جاء ذلك في لقاء ضم صويلو ومدير دائرة الهجرة والجوازات في تركيا “عبد الله أياز” ووالي مدينة إسطنبول “علي يرلي قايا”، في مدينة إسطنبول اليوم السبت، مع ممثلي وسائل إعلام عربية في تركيا، وحضره صحفيون في موقع “الجسر تورك”.

وناقش وزير الداخلية التركي في اللقاء عدة ملفات تخص ملف اللاجئين السوريين في تركيا عموماً، ومدينة إسطنبول خصوصاً، وتلقى عدة أسئلة من الحضور حول عدة ملفات.

وحول ما قرأه كثيرون بأنه تغير واضح في تعاطي تركيا مع استضافة نحو 4 مليون لاجئ سوري منذ العام 2011، أكد الوزير التركي أن بلاده ” لن تتخلى عن مبدأ مفهوم المهاجرين والأنصار في تعاملها مع اللاجئين من السوريين وغير السوريين”، لافتاً إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان يشدد خلال اجتماعاته بالمسؤولين على أنهم “لن يتركوا هذه الأمانة التي تعد من ضمن إرثنا الديني والحضاري”.

وتحدث صويلو في اللقاء عما وصفها بـ”خطة عمل، نعمل عليها مضطرين للتعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية والهجرة المنظمة وحاملي بطاقات الحماية المؤقتة”، وأوضح أن بلاده باتت بحاجة ملحة لتنظيم ملف الهجرة النظامية ومواجهة الهجرة غير النظامية، حتى تكون قادرة على الاستمرارية باستقبال اللاجئين.

وفي هذا الإطار شدد وزير الداخلية التركي على ضرورة “تطبيق القوانين كاملة على السوريين” كتجار ومحلات وأفراد، وضرورة حصولهم على التراخيص المناسبة وتصاريح العمل اللازمة، وعدم مخالفتهم نظام الإقامة أو الحماية المؤقتة”.

وخصّص صويلو بعض حديثه في اللقاء تفاصيل تخص اللاجئين المقيمين في مدينة إسطنبول، مؤكداً أنه من كان يقيم في إسطنبول وهو لا يملك حتى الآن أية إقامة فهو مُعرَّض للترحيل إلى بلده، كما إن المقيم بإسطنبول ومسجل كلاجئ في ولاية أخرى، فسوف يتم ترحيله إلى تلك الولاية. وأوضح أنه سيكون هناك تشديد كبير في العقوبات والترحيل وتطبيق صارم للقوانين ضد مرتكبي الجرائم، ولا سيما المتعلقة بالتهريب والتزوير والجرائم الأخرى التي يعاقب عليها القانون.

هذا وقال مدير دائرة الهجرة والجوازات في تركيا عبد الله أياز إن بلاده تفعل كل ما بوسعها ليعيش السوريون في تركيا بشكل جيد.
وأضاف “أياز” في اللقاء أن “تركيا تفعل كل شيء كي يعيش السوريون على أراضيها بشكل جيد”، داعيا وسائل الإعلام إلى “عدم نشر الأخبار غير الصحيحة التي يبثها أصحاب النوايا السيئة”، وتوجه مدير دائرة الهجرة إلى وسائل الإعلام العربية داعياً إياهم إلى “المساعدة في إدارة هذه المرحلة الحساسة”.

من جانبه.. قال والي إسطنبول “علي يرلي قايا” خلال الاجتماع نفسه إن مدينة إسطنبول باتت تتحمل عبئاً كبيراً لا يمكن احتماله، مشددا على ضرورة تطبيق القوانين في ما يتعلق بالعمالة غير الشرعية للأجانب.

وكشف الوالي أن هناك 574 ألف سوري يحملون بطاقات الحماية المؤقتة في إسطنبول، لافتا إلى أن إسطنبول تستضيف حاليا مليون و600 ألف أجنبي، مطالبا الأجانب غير المسجلين في ولاية إسطنبول بالعودة إلى الولايات التركية المسجلين فيها.
وشدد والي إسطنبول على أنه من غير المقبول تحرك أي سوري بين الولايات التركية إلا بعد الحصول على إذن السفر، لافتا إلى أن هذا الأمر ضروري للحد من الهجرة غير الشرعية.

وحول العمال الأجانب في إسطنبول، قال يرلي قايا إن “هناك عدد كبير جدا من الأجانب يعملون في ولايتنا بدون وثائق رسمية، ولذلك فإن موظفينا سيبدؤون بتفقد أماكن العمل في الولاية للتأكد من قانونية العمال والموظفين”، مشيرا إلى أن “إسطنبول أصبحت تحت ثقل كبير جداً غير قابل للاحتمال”.

الجسر تورك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.