تحرك تركي عاجل لإنشاء منطقة أمنة شمال سوريا

13 يوليو 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تحقيق تقدُّم في مباحثات إنشاء المنطقة الآمنة في شمال سوريا، وأكدت أنه تم الاتفاق على إرسال فريق عسكري أمريكي إلى أنقرة على وجه السرعة لبحث المسألة.

وقالت الوزارة التركية: إن وزير الدفاع “خلوصي أكار” اتفق مع “مارك إسبر” القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي على ضرورة إرسال فريق عسكري أمريكي إلى “أنقرة” على وجه السرعة الأسبوع القادم لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وأبلغ “أكار” نظيره الأمريكي عَبْر الهاتف أمس الجمعة بأن شراء تركيا منظومة “إس-400” الروسية لا يعني تغيير أنقرة توجهاتها الإستراتيجية، مضيفاً أن تدهور العلاقات الثنائية لا يخدم مصالح أي من البلدين.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية أمس أن أنقرة وضعت قواتها المتمركزة عبر الحدود مع سوريا في حالة تأهب قصوى يوم الخميس بعد سلسلة من الاجتماعات الخفية التي رعاها الخليج والولايات المتحدة مع “إرهابيين” من حزب العمال الكردستاني (PKK) في شمال سوريا.

جاء ذلك -حسب الصحيفة- بعد الحديث عن أن الولايات المتحدة تعهدت خلال الاجتماعات المذكورة بعدم ضمّ أيّ جنود أتراك في المنطقة الآمنة المخطط لها، والتي وعدت بأنها لن تكون “أعمق من ستة كيلومترات داخل الحدود”.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اقترح لأول مرة إنشاء المنطقة الآمنة بعرض 20 ميلاً في شمال سوريا في يناير/ كانون الثاني الماضي للحيلولة دون التوترات بين تركيا وميليشيات الحماية، ومنذ ذلك التاريخ، لم يجرِ حتى الآن إقامة المنطقة، ولم تخرج للعلن أي تفاصيل رسمية عن كيفية إنشائها وحمايتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.