الكشف عن تفاصيل الاجتماع بين جهة سياسية سورية وإدارة الهجرة التركية

13 يوليو 2019آخر تحديث :
من اجتماع مديرية الهجرة التركية مع صحافيين سوريين. السبت
من اجتماع مديرية الهجرة التركية مع صحافيين سوريين. السبت

تركيا بالعربي

كشف رئيس دائرة الجاليات في الائتلاف الوطني السوري المعارض، محمد يحيى مكتبي، اليوم الجمعة، أنه تم الاتفاق على عدد من النقاط خلال اللقاء الذي جمعهم مع نائب المدير العام لإدارة الهجرة في العاصمة التركية أنقرة “كوكجه أوك”.

وقال مكتبي في تصريحات خاصة لـ”وكالة أنباء تركيا” إن “من أهم النقاط التي جرى التطرق لها خلال الاجتماع، أن يكون هناك مقترحات لتعزيز الصداقة والأخوة والود بين الأتراك والسوريين، إضافة لتخفيف حالة الاحتقان التي تتعزز بسبب بعض الشائعات، فتم الاتفاق على أن يكون هناك توضيح لتلك الشائعات ونشر ما هو صحيح من أخبار”.

وأضاف مكتبي أنه “تم الاتفاق أيضًا، على أن يكون هناك محاضرات توعوية للسوريين، من أجل الحديث عن العادات والتقاليد التركية التي ربما يجهلها بعض السوريين”.

وأشار إلى أنه “تم خلال اللقاء اقتراح أن يكون هناك لقاءات نخبوية بين رجال أعمال سوريين ورجال أعمال أتراك، وبين أكاديمين سوريين وأتراك وكذلك بالنسبة للأطباء والمحامين”.

ومن المقترحات التي جرى الحديث عنها، حسب مكتبي “تسليط الضوء عبر وسائل إعلام تركية على قصص نجاح السوريين في تركيا سواء في مجال الدراسة، أو في مجال الاقتصاد أو في مجالات الرياضة والثقافة وغيرها”.

ولفت إلى أنه “اللقاءات الدورية ستطرح المشكلات التي يعاني منها السوريون، واقتراح أفكار للحلول ومناقشتها مع إدارة الهجرة، وفي حال أخذت الشكل القانوني يتم العمل على تطبيقها”.

وكان ممثلون عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، شاركوا، أمس الأول الأربعاء، في اجتماع مع نائب المدير العام لإدارة الهجرة في أنقرة “كوكجه أوك”، وذلك تلبية لدعوة وجهها المجلس الإسلامي السوري، لبحث أوضاع اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا وبالأخص إسطنبول.

وشارك في الاجتماع كل من رئيس دائرة الجاليات في الائتلاف الوطني محمد يحيى مكتبي، وعضو الهيئة العامة يوسف محلي، إضافة إلى عدد من شخصيات وفعاليات وممثلي منظمات مدنية سورية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.