أردوغان: نعتزم إيقاف الخدمات الطبية المجانية المقدمة للسوريين

13 يوليو 2019آخر تحديث :
أردوغان
أردوغان

تركيا بالعربي

كشف الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان عن اعتزام بلاده إيقاف الخدمات الطبية المجانية المقدمة للاجئين السوريين.

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر تورك” نقلاً عن صحف تركية محلية، جاء ذلك في اجتماع عقده الرئيس التركي، أمس الجمعة، مع نواب حزبه في العاصمة أنقرة لبحث أهم النقاط الموضوعة على جدول الأعمال.

وقال أردوغان إنهم سيتحذون عدة خطوات من شأنها أن تشجّع السوريين على العودة إلى بلادهم.

كما شدّد على أن الترحيل الفوري سيكون عاقبةً لمن يضلع منهم بالجرائم.

وكشف الرئيس التركي عن نيّتهم إيقاف خدمات الطبابة المجانية المقدمة للاجئين السوريين، وفرض تَعرفة لتغطية تكاليف خدمات المستشفيات والأدوية.

ولفت الانتباه إلى أن الحكومة التركية لم تملك خياراً في بداية (موجة الهجرة) سوى استقبال السوريين على أراضيها.

وأضاف قائلاً: “كنّا مُجبرين على فتح أبوابنا أمامهم، كان من الممكن أن يحلّ بنا ما حلّ بالسوريين، إلى أين كنا سنتجه حينها؟”.

وفيما يتعلق بالآراء والاعتقادات السلبية المشكّلة بحق السوريين، أكد أردوغان أنهم يعتزمون اتخاذ عدة قرارات في هذا الشأن دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وعلّق الرئيس التركي على خسارة حزبه لانتخابات بلدية إسطنبول الكبرى، مشيراً إلى أنهم خسروا رئاسة البلدية فقط وليس إسطنبول.

كما أكد على أن حزب العدالة والتنمية ما يزال صاحب الكلمة الأولى في إدارة إسطنبول، وذلك بالنظر إلى الأغلبية التي حققها في انتخابات الأقضية وأعضاء مجلس البلدية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

وزير الداخلية التركي للعرب والسوريين: نحن أخوة علينا العمل معا لأجل الأفضل

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم السبت، إن “الأتراك والعرب والسوريين أخوة يجب أن يعملوا معا من أجل بناء الأفضل”.

كلام صويلو جاء في لقاء خاص جمع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مع عشرات الصحافيين السوريين في إسطنبول، حضره مراسل “وكالة أنباء تركيا” وعدد من المسؤولين الأتراك المحليين.

وأضوح أن “هناك نحو 5 ملايين ضيف سوري في تركيا”، مشددا أنه “منذ العام 2011 كنا أصدقاء حقيقيين للشعب السوري”.

ولفت إلى أن “ما يحصل في سوريا اليوم مأساة وإبادة جماعية… وتركيا ستبقى إلى جانب الشعب السوري”.

وأوضح أن “335 ألف سوري عادوا طوعا للمناطق الآمنة في شمالي سوريا ضمن أراضي غصن الزيتون ودرع الفرات”.

وكشف أن “تركيا بصدد دراسة إصدار إقامات قصيرة الأمد للأجانب، ونحن لا نعاني حاليا من إقامات العمل أو إقامة الطلاب”.

وشدد صويلو أن “أماكن العمل غير المرخصة تشكل نوعا من الضغط علينا من قبل مواطنينا”، مؤكدا أن “أماكن العمل المرخصة ستبقى، وأدعو المحال غير المرخصة لاستخراج التصاريح اللازمة”.

ولفت صويلو إلى أن “مسألة توظيف العمال الأجانب غير المرخص لهم بالعمل، مسألة تتعبنا كثيرا، لذلك سنقوم بمراقبة فعلية لهذا الأمر”.

وحول اللافتات الخاصة بالمحال التجارية المكتوبة بغير اللغة التركية، شدد صويلو أنه “من الضروري تطبيق القانون بهذا الخصوص، باستخدام لوحات تضم 70% لغة تركيا و30% لغة أخرى”.

وأوضح أنه “حاليا من الصعب تسجيل أي شخص جديد في إطار الحماية المؤقتة داخل إسطنبول، باستثناء الحالا الإنسانية كالنساء والأطفال”.

وأكد صويلو متوجها للعرب والسوريين أن “تركيا لن تتخلى عن مبدأ الأنصار والمهاجرين ونحن أخوة ولكن يجب أن ننشا نظاما وقاعدة حتى نمضي للأفضل ونحن مجبرين على عمل هذا الشيء”.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.