شخصية سورية توجه طلباً للسعودية والإمارات وتركيا

12 يوليو 2019آخر تحديث :
شخصية سورية توجه طلباً للسعودية والإمارات وتركيا

شخصية سورية توجه طلباً للسعودية والإمارات وتركيا

وجَّه “رافع عقلة الرجو” شيخ عشيرة الشعيطات إحدى أكبر العشائر العربية في سوريا طلباً إلى المملكة العربية السعودية والإمارات حول التدخل في مناطقهم ودعم ميليشيات الحماية.

وطالب “الرجو” الذي أكد خلال مقابلة مع وكالة الأناضول أنه يتحدث باسم جميع العشائر العربية في سوريا الرياض وأبوظبي بكف أيديهما والتوقف عن التدخل في مناطقهم ودعم ميليشيات الحماية فيها، وترك سكانها يديرونها بأنفسهم.

وأكد أن الشخصيات التي التقى بها وزير الدولة السعودي “ثامر السبهان” خلال زيارته إلى دير الزور مؤخراً لا تمثل العشائر العربية، وكانوا في السابق ضمن صفوف تنظيم الدولة والآن مع ميليشيات “سوريا الديمقراطية”.

وخلال المقابلة عرض “الرجو” تسجيلاً مصوراً صادراً عن وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة يعود تاريخه لعام 2016، يظهر فيه شخصيات من الذين التقاهم “السبهان” بجانب “أبو بكر البغدادي” متزعم التنظيم، موضحاً أن من بينهم ناصر الطرامي القيادي في صفوف ميليشيات سوريا الديمقراطية.

واعتبر أن دعم السعودية والإمارات لميليشيات الحماية هو دعم للإرهاب، وأن “السبهان” اشترى ذمم بعض الشخصيات بالمال ليكونوا ضمن صفوف الميليشيات ولتهدئة الاحتقان الشعبي ضدها وللتحريض ضد الجيش السوري الحر وتركيا.

ودعا “الرجو” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إنشاء قواعد عسكرية تركية في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة، مؤكداً أن العشائر مستعدة لإرسال ممثلين عن كافة فئات المجتمع السوري إلى أنقرة لمناقشة هذا الموضوع.

وتسعى جميع الأطراف الدولية المتدخلة في سوريا لكسب العشائر العربية إلى جانبها، وشهدت الآونة الأخيرة تنافساً كبيراً ونشاطاً مكثفاً بين الولايات المتحدة وحلفائها السعوديين والإماراتيين وبين روسيا ونظام الأسد، تمثل بعقد الاجتماعات والمؤتمرات وتقديم العروض المادية ووعود بإشراك ممثلي العشائر في إدارة المنطقة الشرقية من سوريا.

يُذكر أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى تألف من المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري والسفير ويليام روباك وقائد الجيش الأمريكي بلاك ميران، عقد يوم أمس الأول اجتماعاً مع قادة من ميليشيات الحماية وشخصيات من العشائر العربية في حقل العمر النفطي بدير الزور، تم خلاله تقديم وعود بإشراك أبناء المنطقة في إدارتها وجعلها أكثر استقلالية عن “مجلس سوريا الديمقراطية”.

نداء سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.