تسجيل الدخول

أول رد فعل أمريكي على تسلم تركيا صواريخ “إس-400”

12 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أول رد فعل أمريكي على تسلم تركيا صواريخ “إس-400”

تركيا بالعربي

أول رد فعل أمريكي على تسلم تركيا صواريخ “إس-400”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، عن موقفها بشأن استلام تركيا لمنظومة “إس-400” الروسية.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة “إف-35″، إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق الجمعة.

وكان “إسبر” قد أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بشكل شخصي في بروكسل، في 26 حزيران/ يونيو، بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة “إس-400” الروسية والطائرة “إف-35” المتطورة معًا.

وقالت وزارة الدفاع التركية الجمعة، إنها بدأت بإجراءات تسلم منظومة “إس-400” من روسيا، ولفتت إلى أن أول مجموعة من أجزاء المنظومة الدفاعية الروسية، وصلت إلى مطار “مورتيد” العسكري في أنقرة.

ومن جانبه، عبر حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن قلقه بعد إعلان تركيا تسلمها أولى شحنات معدات منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية “إس-400”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الحلف لم تسمه قوله: “نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة “إس-400″، عقب تحذيرات متكررة من أن المنظومة الروسية تتعارض مع أنظمة الحلف الذي يضم تركيا”، وفق تعبيره.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق عن إيقاف تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات “إف-35” في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا في حال تمت صفقة المنظومة الصاروخية، وأمهلت أنقرة حتى31 تموز/ يوليو الجاري، للتراجع عن شراء “إس-400” من روسيا.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.