أردوغان ينتقد العجز الأوروبي أمام قضية اللاجئين

10 يوليو 2019آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا بالعربي

أردوغان ينتقد العجز الأوروبي أمام قضية اللاجئين

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده في دفع 6 مليارات يورو إلى تركيا لمساعدة اللاجئين، مقدماً 2.5 مليار يورو من هذا المبلغ فقط، في حين قدمت تركيا 37 مليار دولار للسوريين المقيمين في البلاد.

واتهم أردوغان، خلال كلمة ألقاها أثناء مشاركته، الثلاثاء، في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، المنعقدة في العاصمة البوسنية سراييفو، الاتحاد الأوروبي بالتقاعس عن دعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفقات اللاجئين إليها.

وقال أردوغان: “الدول الأوروبية لا تستطيع التفاهم فيما بينها لتقاسم عشرات اللاجئين، بينما تحتضن تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ”.

وبيّن أن تركيا ساهمت في تخفيض الهجرة غير النظامية إلى القارة الأوروبية بنسبة 99%، من خلال التدابير التي اتخذتها.

وكانت 54 منظمة إنسانية عالمية اتهمت، في فبراير الماضي، دول الاتحاد الأوروبي بالتواطؤ في كارثة المهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا، مؤكدة أن 5300 شخص غرقوا خلال عامين، و4000 منهم على طريق الهجرة الممتدة عبر البحر المتوسط.

كذلك لفت الرئيس أردوغان إلى أن تركيا ساهمت بشكل كبير في تحقيق أمن أوروبا ومنطقة البلقان، لكنها “لم تحظَ بالدعم المطلوب من أصدقائها الأوروبيين”.

وشدد على أن بلاده تدعم بقوة اندماج دول منطقة البلقان مع المؤسسات الأوروبية الأطلسية، مشيراً إلى أن القرار الذي سيصدر بشأن محادثات انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي سيؤثر في مستقبل المنطقة برمتها.

وتابع قائلاً: “سياسات التوسع الأوروبية باتت أسيرة حفنة من الشعبويين، وباتت التيارات المتطرفة تتعاظم في أنحاء القارة الأوروبية، وهذه التيارات تهدد السلام الداخلي في أوروبا”.
وأعرب عن ثقته بأن قادة الدول الأوروبية سيدافعون عن فكرة تكامل منطقة البلقان مع الاتحاد الأوروبي.

وتأسست “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” (SEECP) عام 1996؛ بهدف تعزيز التعاون السياسي والأمني بين بلدان المنطقة، وتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع أبعاد المؤسسات الديمقراطية والعدالة ومكافحة الأنشطة غير القانونية واللا إنسانية.

وتركيا هي من بين الأعضاء المؤسسين لـ”SEECP”، إلى جانب ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا ومقدونيا الشمالية ورومانيا وصربيا واليونان.

مصدر الخبر : الخليج أونلاين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.