أردوغان : تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين أكثر من 37 مليار دولار

9 يوليو 2019آخر تحديث :
أردوغان : تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين أكثر من 37 مليار دولار
أردوغان : تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين أكثر من 37 مليار دولار

تركيا بالعربي

أردوغان : تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين أكثر من 37 مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن  الدول الأوروبية لا تستطيع التفاهم فيما بينها لتقاسم عشرات اللاجئين، بينما تحتضن تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ و ذلك في انتقاد واضح لتقاعس الأوروبيين عن دعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفقات اللاجئين إليها.

وأكد  أردوغان في كلمة ألقاها  خلال مشاركته، الثلاثاء، في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، التي انطلقت في العاصمة البوسنية سراييفو، وتختتم اليوم  أن تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها أكثر من 37 مليار دولار، وساهمت في تخفيض الهجرة غير النظامية إلى القارة الاوروبية بنسبة 99 بالمئة، من خلال التدابير التي اتخذتها.

و أضاف أن الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع 6 مليارات يورو إلى تركيا لمساعدة اللاجئين السوريين، لكن يؤسفني أن أقول أن أنقرة لم تستلم سوى 2.5 مليار يورو من هذا المبلغ”.

وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا ساهمت بشكل كبير في تحقيق أمن أوروبا ومنطقة البلقان، لكنها “لم تحظ بالدعم المطلوب من أصدقائها الأوروبيين”.

وشدد على أهمية عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا، مبينا أن نجاح هذه المسيرة أمر مهم بالنسبة لاستقرار ورخاء تركيا وعموم القارة الأوروبية.

وأضاف بأن تركيا تدعم بقوة اندماج دول منطقة البلقان مع المؤسسات الأوروبية الأطلسية، مشيرا أن القرار الذي سيصدر بشأن محادثات انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي، سيؤثر على مستقبل المنطقة برمتها.

وتابع قائلا: “سياسات التوسع الأوروبية باتت أسيرة حفنة من الشعبويين، وباتت التيارات المتطرفة تتعاظم في أنحاء القارة الأوروبية، وهذه التيارات تهدد السلام الداخلي في أوروبا”.

وأعرب عن ثقته بأن قادة الدول الأوروبية سيدافعون عن فكرة تكامل منطقة البلقان مع الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.