تصريح هام لأردوغان

8 يوليو 2019آخر تحديث :
بيان هام
بيان هام

تركيا بالعربي

قال الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين بأن صوا ريخ اس 400 بطريقها إلى تركيا وسيتم نقلها بالطائرات وأنا بدوري أهنئ الشعب والوطن التركي واتمنى أن تكون فاتحة خير علينا وعلى شعبنا .

وقال الكريملن الروسي بأن المكالمة التي جرت بين بوتن ورجب طيب أردوغان في آخر الأسبوع كانت للإتفاق على طريقة نقل الاس 400 .

إقرأ أيضا :وزير الدفاع التركي يكشف موعد تسلم تركيا لمنظومة اس 400

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الجانب الروسي حدد يونيو/حزيران المقبل موعدا لتسليم منظومة الصواريخ “إس 400” إلى تركيا.

جاء ذلك لدى لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC).

وأوضح أكار أن تركيا معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها من تلك التهديدات.

وأضاف أنه من غير الصحيح ربط مسألة شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية، بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلات “إف 35” المتطورة.

وجدد أكار دعوته لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين، لدراسة ما إذا كانت المنظومة الروسية “إس 400” ستؤثر على عمل مقاتلات “إف 35″، مبينا في هذا السياق أن المنظومة الروسية موجودة في سوريا ومقاتلات “إف 35” الإسرائيلية تجري طلعاتها دون حدوث أي مشكلة.

وردا على سؤال حول إمكانية شراء تركيا منظومة “باتريوت” الأمريكية، قال أكار: “تلقينا عرضا من الجانب الأمريكي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثف يجري حاليا حول إمكانية إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة”.

وأوضح أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تمتد لعقود طويلة، وأن تعاون البلدين مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى.

وأشار إلى إمكانية حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البناءة.

وتطرق الوزير التركي إلى مسألة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، قائلا: “عرضنا الأساسي هو تجريد الإرهابيين من أسلحتهم وإبعادهم عن الحدود التركية مسافة 30 إلى 40 كيلو متر، تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية ولا تطمع في شبر من تراب هذا البلد، لكننا نسعى لحماية حدودنا ومواطنينا من الإرهابيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.