نظام الأسد في أكبر مأزق حقيقي منذ سنوات

7 يوليو 2019آخر تحديث :
بشار الأسد
بشار الأسد

تركيا بالعربي

تقرير أمريكي: نظام الأسد في مأزق جنوب سوريا

أكد تقرير لمعهد الشرق الأوسط للأبحاث في واشنطن أن نظام الأسد مُهَدَّد بفقدان مدينة درعا، خاصةً بعد اتجاه عدد كبير من قواته إلى الشمال السوري، وخوض معركة في إدلب.

وأفاد التقرير بأن نظام الأسد أصبح في مأزق في الجنوب السوري خاصةً مع توجه قواته إلى إدلب؛ الأمر الذي سمح بتلقيه عدة ضربات ضد المفارز الأمنية والحواجز التي يسيطر عليها، وتوسُّع عمليات الاغتيال التي طالت عدداً من “قادة المصالحات”.

وأشار إلى أن عودة حرب العصابات في درعا وتوسعها تُشكِّل تحدياً كبيراً للنظام، وأن الأحداث التي تمر يبدو أنها ذاهبة إلى مسار تصادمي، في الوقت الذي يعجز النظام بالسيطرة على مساحات واسعة من المحافظة، والتي إن رغب بالسيطرة عليها سيواجه خطراً كبيراً.

وأضاف: أنه رغم توقيع النظام اتفاقات المصالحات بعد سيطرته على درعا في تموز من العام 2018 فإنه تلقى 30 هجوماً منذ ثلاثة أشهر حتى الآن فقط.

وكان ناشطون في عدة بلدات بدرعا قد دعوا في الرابع والعشرين من الشهر الفائت عبر نشرهم قصاصات ورقية إلى الانتفاضة والقيام بعصيان ضد نظام الأسد، وحثوا الشباب على عدم الالتحاق بصفوفه، وعدم الاقتراب من الحواجز.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة “آكي” الإيطالية أكدت منذ أيام أن الوضع في درعا قابل للانفجار أمنياً وعسكرياً، وأن سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا باتت ضعيفة، وبالذات بعد تخفيض روسيا من تواجدها العسكري هناك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.