تركيا تدين توقيع الأمم المتحدة على خطة عمل مع “قسد”

3 يوليو 2019آخر تحديث :
تنظيم "ب ي د / بي كا كا" الإرهابي
تنظيم "ب ي د / بي كا كا" الإرهابي

تركيا بالعربي

أدانت تركيا، الثلاثاء، توقيع الأمم المتحدة خطة عمل مع ميليشيا “قسد” من أجل تخلي الأخيرة عن المقاتلين الأطفال في صفوفها.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن توقيع الأمم المتحدة على خطة عمل مع التنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي الذي يستخدم اسم “قسد”، يعد تطورا خطيرا، و بأن أنقرة تدينه بشدة، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن تركيا تدين أيضا توقيع الممثل الخاص ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة فرجينيا غامبا، مع إرهابي من “ي ب ك/ بي كا كا”، على خطة العمل، دون علم أعضاء الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن تركيا باشرت إجراءاتها لدى الأمم المتحدة، لاتخاذ ما يلزم حيال التوقيع. وشدد على أنه لا يمكن إيجاد أي تفسير لتوقيع الأمم المتحدة على اتفاقية مع التنظيم.

انتهاك القرارات

وتابع البيان، “هذا الوضع يعتبر في الوقت نفسه انتهاكا من قِبل الأمم المتحدة لكافة القرارات التي اتخذتها حيال مكافحة الإرهاب”.

وكانت الأمم المتحدة كشفت أمس، عن توقيعها خطة عمل مع “قسد” من أجل تخلي عن المقاتلين الأطفال بصفوفه.

وبحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة في هذا السياق، فإن ميليشيا “قسد” تعهدت بموجب هذا الاتفاق، بعدم استخدام الأطفال كمقاتلين، والكشف عن الأطفال من الذكور والنساء الموجودين بصفوفها وإخلاء سبيلهم، واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن.

ونقل البيان نفسه عن فرجينيا غامبا، قولها بشأن خطة العمل المشتركة التي تم توقيعها: “هذا يوم هام للغاية من أجل حماية الأطفال بسوريا، وهذه الخطة تعتبر بداية لاتجاه كافة التنظيمات التي تحمل تحت مظلة قوات سوريا الديمقراطية، لعدم استخدام الأطفال كمحاربين من الآن فصاعدًا”.

وأشار البيان الأممي، إلى أن هذه الخطة “تم توقيعها بعد مشاورات استمرت لأشهر بين الأمم المتحدة، وقوات سوريا الديمقراطية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.