السلطات التركية تو قف العديد من المواطنين في إسطنبول

30 يونيو 2019آخر تحديث :
السلطات التركية تو قف العديد من المواطنين في إسطنبول

تركيا بالعربي

شـ. ـنت السلطات التركية حملة اعتقا لا ت واسعة على خلفية عمـ.ـليات شـ.ـغب وتحر يض ضد السوريين في حي اكتيلي بمدينة إسطنبول شمال غرب تركيا.

الا عتقا لا ت جاء على خلفية الاعتد اء جاء من قبل شباب أتراك غاضبين عند الساعة 11 مساء السبت، 29 من حزيران، على خلفية حادثة تحر ش حدثت في المنطقة من قبل شاب يعتقد أنه سوري، حسب ما ادعت وسائل إعلام تركية معارضة.

الغاضبون تجمعوا في شارع “عاشق ويسيل” في المنطقة واتجهوا نحو مخفر الشرطة التي اتخذت التدابير لصدهم، وخلال طريقهم هاجموا محلات السوريين.

بيان للشرطة قال إنه لم يحدث أي تحرش فيزيائي كما يقال، “الطفل الأجنبي (12 عامًا) قال لفتاة (12 عام) مارة من أمام منزله (تعالي)”، حسبما نقلت صحيفة “Sözcu“.

وقال شهود عيان في مواقع التواصل، من بينهم أتراك، إن الشرطة اعتقلت الطفل وهو ليس سوريًا، وجوازه أذربيجاني.

ونتج عن الاعتد اء خسائر مادية في محلات السوريين وبعض الجرحى الذين تم نقلهم إلى المشفى، ولم تذكر أي مصادر رسمية حصول حالات وفاة حتى الآن.

صفحات سورية ذكرت أن الحادثة بدأت، الجمعة 28 من حزيران، بعد دخول شاب تركي أحد أفراح السوريين في المنطقة وقام بالهتاف، “جيشنا يموت داخل سوريا وأنتم تحتفلون هنا”، فتلاسن الأتراك مع السوريين ثم تعاركوا.

بدورها قالت النائبة في البرلمان عن حزب “العدالة والتنمية”، ليلى شاهين اوستا، “أعزائي أهالي إسطنبول إن الأخبار التي تتهم السوريين في إيكي تلي لا صحة لها، الغرض الوحيد منها هو الاستفزاز والتحريض ضدهم، بدأنا باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه من قام بالتحريض ضدهم، قوات الشرطة ستقوم باللازم لحماية إخواننا”.

يقيم في اسطنبول بشكل رسمي ما يقارب نصف مليون سوري، وتتحدث روايات غير رسمية أن هناك نصف مليون آخرين غير مسجلين.

تقع منطقة “إيكي تلي” في شمال غربي إسطنبول وتحوي منطقة صناعية اسمها “إيوسب” تتضمن 14 ألفًا و559 شركة تجارية صناعية.

مواطن تركي يقلب الطاولة على إعلام المعارضة التركية

في خضم الجدل الواسع والغموض الذي يكتنف أحد اث حي اكتيلي بمدينة إسطنبول شمال غرب تركيا والمظا هر ات التي خرجت من قبل بعض الأتراك ضد السوريين في الحي، فقد قلب مواطن تركي الطاولة على كل ما أشاعته وسائل إعلام تركية منها صحيفة حرييت وموقع سوجوك وغيرها من المواقع والتي ادعت تحر ش شبان سوريين بطفلة تركية.

المواطن التركي والذي ترجمت تركيا بالعربي ما جاء على لسانه فقد قال أن من قام بالتحر ش بالطفلة التركية هو شخص أذربيجاني وليس سوري الجنسية كما تدعي المعارضة والصحف التابعة لها بحسب قوله.

وكانت تركيا بالعربي قد رصدت أول تعليق من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا حيث قالت النائبة عن حزب العدالة والتنمية ورئيسة حقوق الانسان في تركيا الدكتورة ليلى شاهين اوستا عبر سلسلة من التغريدات وقالت:

1 الأخبار والاستفزازات التي لا أساس لها من الصحة من خلال نقل اخبار عن حادثة اكتيلي بواسطة السوريين وتصوير فيديوهات ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي
لا توجد حوادث مضايقة على الإطلاق.

2- بدأت المتابعة حول أولئك الذين يقومون بنشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي وسيتم إجراء التحقيقات اللازمة.

3- وقد تم تحديد الأضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة أو العامة وبدأت القيام بالاجراءات اللازمة.

4- قوات الامن من اجل سلامتنا ولن نتيح الفرصة للاستفزازات مع الحفاظ على وحدتنا وأخوتنا.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.