وزارة التربية والتعليم التركية وبالتعاون مع الإتحاد الأوربي تطلق مشروع الدعم لاندماج الطلاب السوريين في نظام التربية التركية

28 يونيو 2019آخر تحديث :
وزارة التربية والتعليم التركية وبالتعاون مع الإتحاد الأوربي تطلق مشروع الدعم لاندماج الطلاب السوريين في نظام التربية التركية

وزارة التربية والتعليم التركية وبالتعاون مع الإتحاد الأوربي تطلق مشروع الدعم لاندماج الطلاب السوريين في نظام التربية التركية

خاص تركيا بالعربي

أطلقت وزارة التربية والتعليم التركية وبالتعاون مع الإتحاد الأوربي وبدعمٍ منه مشروع الدعم لاندماج الطلاب السوريين في نظام التربية التركية.

تركيا بالعربي تواصلت مع المعلم السوري والمتخصص بشؤون التعليم في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان والذي أكَّدَ لتركيا بالعربي إطلاق وزارة التربية والتعليم التركية مشروع دعم للطلاب السوريين على شكل دورة صيفية مكثفة لمدة شهرين تبدأ من 1 تموز وحتى 29 آب.

وذلك بهدف عمل دورات تقوية في اللغتين العربية والتركية للطلاب المتسربين من المدارس والذين خضعوا للتدريس لفترة ثم انقطعوا عن الدوام المدرسي ولكل طالب هو خارج نظام اليوبس ( الموقع الإلكتروني الرسمي لقيود طلاب المدارس في تركيا ) والذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 – 18 سنة.

دروس اللغة التركية والعربية

وقال الأستاذ نبهان في ذات الثياق أرسلت وزارة التربية والتعليم في العاصمة أنقرة قوائم بالطلاب المتسربين إلى كافة المدارس في كافة الولايات التي يتواجد فيها السوريون متضمنة اسم الطالب ورقم هاتفه وعنوان سكنه.

كما أوعزت الوزارة إلى مدراء المدارس الأتراك بتكليف المعلمين السوريين والأتراك لديهم بزيارة هؤلاء الطلاب في منازلهم ودعوتهم للتسجيل في هذه الدورة المهمة، علماً أن نسبة هؤلاء الطلاب السوريين المتسربين تعادل نحو 40 % من العدد الكلي للطلاب الذين هم في سن الدراسة في تركيا.

وتابع الأستاذ نبهان قائلاً : كما طالبت وزارة التربية والتعليم جميع أولياء الطلاب المسارعة إلى أقرب مدرسة لمنزلهم لتسجيل أطفالهم المتسربين في هذه المدرسة.

يبدأ التسجيل اعتباراً من اليوم الجمعة 28 تموز ولغاية أسبوع يومياً من الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 5:30 عصراً.

بالتعليم يمكن إتمام كل شيء

( المواصلات مجَّانية )

الأوراق المطلوبة :

– كملك الطالب مُحَدَّث ( الكملك الأصفر 99 )

– فاتورة ( ماء أو كهرباء ) حديثة التاريخ

– كملك الأب وكملك الأم أو الوصي مُحَدَّث ( الكملك الأصفر 99 )

– أو عنوان صادر عن النفوس

– رقم هاتف صالح لأب أو لأم الطالب

– آخر جلاء مدرسي حصل عليه الطالب سواء من سوريا أو في تركيا

وكما سيقوم المعلمون السوريون والأتراك بزيارة المنازل والمحلات والشوارع على شكل فريق مؤلف من معلم سوري وآخر تركي على أساس القوائم التي وردت إليهم من أنقرة.

كما سيقوم الفريق بتسجيل أسماء الأطفال المتسربين والتدقيق فيها ودعوتهم للتسجيل في أقرب مدرسة إلى منازلهم.

وفي الختام طلب الأستاذ نبهان من جميع الأهالي التعاون مع هذا الفريق الذي سوف يزورهم ومع هذا المشروع بهدف القضاء على الجهل ومراجعة أقرب مدرسة إلى منازلهم وتسجيل أبنائهم في هذه الدورة المهمة.

وأكَّدَ الأستاذ أحمد على أنه لا خلاص لنا إلا بالعلم، وطالب كل سوري وكل عربي إرسال هذه الرسالة لكل أب أو أم لديهم طفل متسرب من المدرسة وعلى جميع وسائل التواصل الاجتماعي وإنقاذ أطفالنا من الجهل.

كما وجَّه شُكْرَهُ وتَقْدِيْرَهُ للدولة التركية قيادةً وشعباً على كل ما قدموه لإخوتهم السوريين وعلى ما يقدمونه.

ودعا جميع السوريين والعرب في تركيا إلى تعلُّم اللغة التركية ليس من باب سياسة التتريك التي يروج لها أعداء الإسلام وأعداء تركيا التي اعتبرها الأستاذ نبهان على حد قوله آخر قلعة من قلاع المسلمين والتي إذا سقطت لا قدر الله فقد سقطت جميع قلاع المسلمين وإن صمدمت فقد صمدت جميع قلاع المسلمين.

بل إنَّ تَعلُّم اللغة التركية مِفتاحٌ للقلوب وللأرواح وللعقول وللبيوت، ولأن الأتراك بطبعهم لا يتوددون إلا لمن يكلمهم بلغتهم ويحترم قوانينهم وعاداتهم وتقاليدهم.

ولفت الأستاذ نبهان إلى نقطة مهمة وهي : أن كل من لديه طفل في سن المدرسة وليس لديه وثيقة كملك أو كملك أبيض 98 أو كملك أصفر 99 فليتوجه إلى مديرية التربية في ولايته أو أي مدرسة قريبة من منزله ويطلب منهم ورقة تسجيل أولية بدون T.C والتي تسمى بالتركية ( Öğrenci belgesi ) وأخذها إلى شعبة الأجانب في ولايتكم والتسجيل على وثيقة كملك أو تحديث البيانات إلى الكملك الأصفر 99.

واختتم الأستاذ نبهان حديثه بجملةٍ مؤثرة ومعبرة فيها بيت القصيد

《 تبدأُ الحريةُ حيثُ ينتهي الجهلُ 》.

وأخيراً لتحميل برنامج الدورة باللغة التركية (أنقر هنا)

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.