تسجيل الدخول

“أردوغان” يصادق على قانون أثار جدلًا واسعًا في تركيا.. تعرّف عليه !!

27 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
“أردوغان” يصادق على قانون أثار جدلًا واسعًا في تركيا.. تعرّف عليه !!

تركيا بالعربي

صادق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على قانون وافق عليه البرلمان، أثار جدلًا واسعًا داخل المجتمع التركي.

ويقضي القانون المثير للجدل بتقليص مدة الخدمة العسكرية الإلزامية، مع حديث البعض عن إمكانية تأثير ذلك على قوة الجيش، ووافق عليه 335 نائبًا من أصل 600، ولم يرفضه سوى 17 نائبًا، بحسب وكالة أنباء “الأناضول”.

وبحسب هذا القانون تقلل مدة الخدمة العسكرية الإلزامية إلى 6 أشهر بالنسبة للجنود وضباط الصف، و12 شهرًا لضباط الاحتياط، على أن تكون زيادة المدة أو تقليلها حسب الحاجة وبقرار من رئيس الجمهورية.

كما أن القانون يلزم المواطنون الأتراك بالخضوع للتدريب العسكري لمدة شهر كامل، على أن يتم تسريح الراغبين منهم بعد ذلك وإعفاؤهم من خدمة الأشهر الخمسة المتبقية، مقابل دفع مبلغ 31 ألف ليرة تركية أي ما يعادل 5371 دولارًا.

وأكد جواد كوك، سياسي ومحلل تركي، أن “بنية الجيش التركي ثقيلة جدًا، بعدد هائل من الشباب المجندين، والذين يكلفون القوات المسلحة مصاريف طائلة عند خدمتهم في الجيش لمدة عام أو أكثر”.
وأضاف أن “الجيش قرر تقليل تلك الأعداد الكبيرة والتي تتخطى الـ 700 ألف جندي لخفض النفقات، بالإضافة إلى الاعتماد على قوة أكثر احترافية”.

وشدد “كوك” على أنه “لا خوف من هذا القرار، خصوصًا وأن الجيش يسمح بتمديد مدة التجنيد إذا تطلبت الضرورة، كحالات الطوارئ، أو الحروب، وهذا ما حدث أكثر من مرة، حيث قام الجيش بتمديد فترة التجنيد من 15 إلى 18 شهرًا”.

ويبلغ قوام الجيش التركي نحو 400 ألف جندي، تلزم الذكور بالخدمة العسكرية الإلزامية، وتبدأ الخدمة التطوعية في الجيش التركي من سن 18 عامًا، وهي إلزامية لكل من هو بين (21-41 عامًا).


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.