وزير الداخلية التركي يتعهد بحملة كبرى في تركيا ستشمل السوريين

25 يونيو 2019آخر تحديث :
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

تركيا بالعربي

في سياق السجال السياسي الداخلي في تركيا، أصبح السوريون مادة دسمة لكل خلاف أو نقاش أو وعود أو خطط يتم طرحها بين الأحزاب السياسية التركية جمعاء من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.

فقد طالب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو من الأتراك مهلة 6 أشهر من أجل حل كافة المشاكل التي تشتكون منها، مؤكداً أنه وفي غضون 6 أشهر سيتم تغيير كافة يافطات المحال والمطاعم المكتوبة باللغة العربية في عموم تركيا.

التصريح الجديد لوزير الداخلية التركي صويلو جاء خلال مشاركته في لقاء تلفزيوني، حيث تطرّق صويلو إلى جملة من القضايا المحليّة، بالإضافة إلى مواضيع عدّة ذات صلة باللاجئين السوريين.

وأفاد صويلو أنّه سيتم ترحيل 50 ألف مهاجر غير شرعي من إسطنبول، مؤكدا على أنّه لن يسمح بتحوّل الولاية إلى مركز للهجرة غير الشرعية.

وتابع الوزير التركي: “أقول لإسطنبول امنحوني فقط 6 أشهر، وسننهي كافة القضايا التي تشتكون منها، فالجميع مجبر للانصياع لقوانيننا، وكل من لم يتقيّد بقوانيننا سنتخذ الإجراء اللازم بحقّه”.

ونوّه إلى أنّه سيسعى إلى تغيير كافة اليافطات المكتوبة باللغة العربية، مردفا: “طبقنا ذلك في كلّس، فهناك معيار واحد، يجب أن تكون اليافطة بأكملها باللغة التركية، وبإمكان من يريد أن يكتب بالعربية، أن يكتب بخطّ صغير في أسفل اليافطة”.

وأختتم صويلو حديثه خلال المقابلة إلى الإسهامات الاقتصادية التي أسهم بها السوريون والأفغان في الاقتصاد التركي.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

أردوغان: العربية لغة دولية وإحدى لغات الأمم المتحدة الرسمية

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أنتقد في وقت سابق مرشحةً بالانتخابات المحلية عن أحد أحزاب المعارضة، على خلفية رفضها لوجود لافتات باللغة العربية بأحد أحياء مدينة إسطنبول.

جاء ذلك في كلمه ألقاها “أردوغان” الجمعة، أمام تجمع شعبي نظمه حزب “العدالة والتنمية” الذي يتزعمه، بمدينة إسطنبول، تمهيدًا للانتخابات المحلية المقررة نهاية مارس/آذار الجاري.

وقال الرئيس التركي بهذا الخصوص: “العربية لغة دولية، وهي إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة”.

ويأتي ذلك على خلفية قيام المرشحة عن “الحزب الجيد” المعارض، إيلاء أقصوي، بنشر مقطع فيديو عبر تويتر، انتقدت فيه وجود كتابة باللغة العربية على واجهات المحلات في حي “الفاتح”.

وأكد أردوغان، أن الشعب ساهم بشكل فعّال خلال الأعوام السبعة عشر الماضية، بتقويض المؤامرات التي حيكت ضد تركيا، من خلال تقديم الدعم لحكومات حزب العدالة والتنمية.

ووصف أردوغان المرشحة أقصوي بأنها “عديمة التربية”، وتابع مستنكرًا: “لا ينتقدون اللافتات المكتوبة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، لكنهم يمتعضون عندما يتعلق الموضوع باللغة العربية”.

وجدد الرئيس توضيحه: “إن العربية لغة دولية، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة. إنهم (منتقدي استخدام اللغة العربية في البلاد) يجهلون هذه المعلومات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.